الأمم المتحدة: واحدة من كل 10 منشآت حرفية صغيرة بمصر تستخدم الإنترنت

الأربعاء 25-01-2017 PM 05:15

معرض لتسويق الفوانيس المصنوعة من الخرز والخيامية

إعداد محمود نجم

قالت مؤسسة الأونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) إن واحدة فقط من كل 10 منشآت للحرف اليدوية الصغيرة في مصر تستخدم الإنترنت.

ووفقا لبيان للمؤسسة منشور أمس، بعنوان "الشركات الصغيرة في مصر يمكن أن تستفيد أكثر من التجارة الإلكترونية"، فإن مواقع التواصل الاجتماعي هي النافذة التسويقية الرئيسية للشركات التي تستخدم الإنترنت، بينما أنشأ 2% فقط من المبحوثين مواقع خاصة بترويج منتجاتهم.

وتوصلت المؤسسة لهذه النتائج عبر مسح أجرته بالتعاون مع الحكومة المصرية العام الماضي، كجزء من خطة تطوير استراتيجية التجارة الإلكترونية الوطنية لمصر.

وشمل المسح أكثر من 1000 مشروع صغير ضمن 20 قطاعا في 26 محافظة في 2016، وعرف البيان المنشآت الصغيرة بتلك التي يعمل بها أقل من 10 أفراد.

وتنخفض نسبة التعاملات الإلكترونية بشكل ملحوظ في المنشآت الصغيرة حيث أن 5% ممن تستخدم الإنترنت من تلك المنشآت تستقبل الطلبيات على منتجاتها إلكترونيا، وتحصل 3% منها مستحقاتها الكترونيا.

وقال مدير شعبة التكنولوجيا والنقل والإمداد بالأونكتاد، شاميكا سيريماني، إن "هذه المنشآت يمكن أن تستفيد بقوة من نمو التجارة الإلكترونية، ما يؤهلها للمنافسة في السوق المحلي والعالمي، وهذه الدراسة ستساعد الحكومة على صياغة التدابير اللازمة لتمكين المزيد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لاستغلال ما تتيحه التجارة الإلكترونية من فرص."

ووفقا للتعداد الاقتصادي لعام 2014، فإن المنشآت الصغيرة تُمثل 97% من منشآت القطاع الخاص، وبلغ عددها 2.2 مليون منشآة، يعمل بها 5.1 مليون عامل، وهم بذلك يمثلون أكثر من 60% من عمالة المنشآت في مصر.

وعن أهم قطاعات المنشآت الحرفية الصغيرة التي تستخدم الإنترنت، جاء قطاع الآثاث في المقدمة، الذي يسيطر على 40% من المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تقوم بعمليات بيع إلكترونية، يليه قطاع الملابس.

تعليقات الفيسبوك