التموين: 50 مليون رغيف زيادة في إنتاج الخبز المدعم يوميا

الإثنين 23-01-2017 PM 02:16

مستهلكون يستخدمون البطاقة الذكية للحصول على الخبز المدعوم من مخبز بالقاهرة يوم 9 فبراير2016. تصوير: أسماء وجيه - رويترز.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد علي مصيلحي، اليوم الإثنين، إن معدلات إنتاج الخبز المدعم زادت مؤخرا لتصل إلى 360 مليون رغيف يوميا بزيادة 50 مليون رغيف عن المعدلات الطبيعية.

وأضاف في بيان اطلعت أصوات مصرية عليه أن زيادة معدلات الإنتاج جاءت لمواجهة الإقبال المتزايد على شراء الخبز.

وفي 2015 أقرت الحكومة نظاما جديدا للخبز المدعم للسيطرة على كميات الدقيق التي يتم تهريبها، تسمح من خلاله للأسر المصرية بشراء خمسة أرغفة يوميا للفرد عن طريق بطاقات ذكية، فيما تحصل المخابز على مقابل الخبز المدعم الذي تبيعه بدلا من الحصول على حصة ثابتة من الدقيق المدعوم.

وقال مصيلحي في البيان إنه لم يتم تحديد كميات الدقيق التي يتم توزيعها على المخابز.

وأضاف أن المخابز حرة في صرف أي كميات من الدقيق طبقا لمعدلات الانتاج والنشاط، كما أن المطاحن ملزمة بتوفير أي كميات من الدقيق للمخابز.

وأوضح مصيلحي أنه أصدر تعليمات إلى مديري التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات والأجهزة الرقابية بتشكيل لجان للمرورعلى المخابز والمطاحن على مستوى الجمهورية لمراجعة كميات الدقيق التي يتم توزيعها يوميا.

وأشار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين.

كما أصدر وزير التموين تعليمات إلى الأجهزة الرقابية وقطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة للتنسيق مع المحافظين لضبط عمليات الطحن ووالتخزين في الصوامع بما يضمن تخصيص السعات التخزنينة للقمح والدقيق والطحن بكل محافظة طبقا لمعدلات الاستهلاك من الخبز.

تعليقات الفيسبوك