رسميا.. نقل مسؤولية منظومة بطاقات التموين والخبز للإنتاج الحربي

الأربعاء 09-11-2016 PM 03:09

مستهلكون يستخدمون البطاقة الذكية للحصول على الخبز المدعوم من مخبز بالقاهرة يوم 9 فبراير2016. تصوير: أسماء وجيه - رويترز.

وقعت وزارتا التخطيط والإنتاج الحربي اليوم الأربعاء، بروتوكولا لنقل إدارة وتشغيل وصيانة وتطوير منظومة البطاقات التموينية الذكية من وزارة التخطيط، إلى وزارة الإنتاج الحربي، وفقا لبيان من مجلس الوزراء.

وأضاف البيان الذي اطلعت أصوات مصرية عليه، أن البروتوكول يأتي في إطار العمل على تطوير وتقديم الخدمة بالكفاءة والفاعلية المطلوبة في هذه المنظومة، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين في مجال تقديم الخدمات التموينية وصرف الخبز.

وفي أغسطس الماضي أعلنت الحكومة إسناد مسؤولية منظومة بطاقات التموين الذكية وبطاقات الخبز إلى وزارة الإنتاج الحربي بدلا من وزارة التخطيط.

وقالت وزارة التموين في بيان وقتها إن الهدف من هذا الإجراء سرعة استخراج البطاقات التموينية الجديدة وبدل الفاقد والتالف وبطاقات الفصل الاجتماعي وتجويد العمل بالمنظومة ورفع كفاءتها وتوفير الماكينات الخاصة بالمخابز والبقالين الجدد.

كما عدلت الوزارة نظام صرف السلع التموينية ليتحول إلى دعم نقدي بدلا من مجموعة محددة من السلع.

وفي العام المالي قبل الماضي أقرت الحكومة نظاما جديدا للخبز المدعم للسيطرة على كميات الدقيق التي يتم تهريبها، تسمح من خلاله للأسر المصرية بشراء خمسة أرغفة يوميا للفرد عن طريق بطاقات ذكية، فيما تحصل المخابز على مقابل الخبز المدعوم الذي تبيعه بدلا من الحصول على حصة ثابتة من الدقيق المدعوم. 

كما عدّلت الوزارة نظام صرف السلع التموينية ليتحول إلى دعم نقدي بدلا من مجموعة محددة من السلع.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن رفع الدعم المقدم للفرد في البطاقات التموينية إلى 21 جنيها بدلا من 18 جنيها، بعد قرار تعويم الجنيه.

وتعكف وزارة التموين حاليا على تنقية المستحقين للبطاقات التموينية، لاستبعاد غير المستحقين.

تعليقات الفيسبوك