رئيس الوزراء: السعر الحالي للجنيه لا يعكس قيمته الحقيقية

الخميس 19-01-2017 PM 07:10

عميل يُبدل دولارات أمريكية بجنيهات مصرية في شركة صرافة، وسط القاهرة، 27 ديسمبر- رويترز

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الخميس، إن السعر الحالي للجنيه لا يعكس القيمة الحقيقية له.

وأضاف إسماعيل، في تصريح صحفي أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ارتفاع وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار تأتي بمعدلات متفاوتة، مستشهدا بما حدث في 2003 أثناء فترة تعويم الجنيه، حيث "حقق الدولار قيمة مرتفعة ثم عادت الأمور إلى معدلات طبيعية".

وفي نوفمبر الماضي، حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه، أي تركه لقوى العرض والطلب ومنذ ذلك التاريخ تأرجح سعر صرف الجنيه أمام الدولار، لكنه ظل ثابتا فوق 16 جنيها للدولار الواحد.

وكان رئيس بعثة صندوق النقد لدى مصر والشرق الأوسط كريس جارفيس قال، أمس الأربعاء، إن سعر صرف الجنيه انخفض أكثر مما توقعه الصندوق بالنظر إلى العوامل الأساسية.

وأعلن الصندوق، أمس الأربعاء، عن تفاصيل ووثائق القرض الذي وافق على منحه لمصر بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات مقابل التزامها بتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي، تمثلت بنوده الأساسية في تعويم الجنيه وزيادة أسعار الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. 

 

وأشار رئيس الوزراء، في تصريحاته اليوم، إلى أن هناك تأجيلا لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة قبل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد، مضيفا "لقد صدر قرار من المجلس الأعلى للاستثمار في هذا الشأن والموضوع بذلك يعد منتهيا، ولن يتم إقرارها في الفترة المقبلة".

وفيما يتعلق بضريبة الدمغة، قال إسماعيل "ليس هناك أي تفكير فيها حاليا".

 

تعليقات الفيسبوك