بالإنفوجراف- 6 عقبات تمنع المرأة من تحقيق التوازن بين عملها وحياتها

الخميس 19-01-2017 PM 03:44

بوستر برنامج بلاي بيج لمساعدة النساء على النجاح

"اعملي اللي عايزاه بقلب جامد".. نصيحة قدمتها مدربة الحياة رانيا أبو رابية -من خلال برنامج "بلاي بيج"- لمساعدة النساء على تحقيق أهدافهن من خلال خطوات عملية تدفعهن للنجاح.

و"بلاي بيج" يعني كما وضحت رانيا (اعملي اللي عايزاه بقلب جامد) وهو برنامج القيادة التحويلية الذي يساعد النساء على الوصول لأهدافهن وتحقيق النجاح في حياتهن العملية والخاصة.

قالت رانيا أبو رابية، إن هناك 6 عقبات تمنع المرأة من تحقيق التوازن بين عملها وحياتها بوجه عام وهي كالتالي:

تدريب الفتيات والسيدات على صناعة فوانيس الخرز

*الشلل التحليلي: بمعنى أن تتحمس المرأة لأفكار أو خطط معينة ثم تتجاهل تلك الأفكار وتظل واقفة في مكانها. ووصفت رانيا هذه الحالة كالسير في دوائر مغلقة داخل العقل.

*الخوف من الفشل: كالخوف من الرفض أو الخوف من إظهار نقاط الضعف حتى لا تجرح مشاعرها أو تصنف بالضعيفة أو توصم بعدم الكفاءة، كما أن الخوف من الفشل يجعل المرأة تخشى قبول الحب ولا تريد إحداث تغييرا في حياتها خوفا من فكرة "فوات الأوان".

*المعتقدات المقيدة للذات: كشعور المرأة بأنها ليست ذكية على نحو كاف، أو أنها لا تملك الخبرة الكافية لفعل أي شيء ترغب به.

*السعي للكمال: عندما تضع المرأة سقفا عاليا في كل ما تقوم به في حياتها.

*ضحية الظروف: بأن تعتقد المرأة أنها ضحية للظروف المحيطة بها والخارجة عن إرادتها فتصاب بالإحباط.

*الخسارة في كل حديث: حيث أن المرأة لا تعرف كيفية تقديم جدال ناجح أو أن تأخذ ما تريده من رئيسها في العمل أو زوجها أو أسرتها أو حتى أطفالها.

وتقول رانيا أبو رابية "كثيرا ما يدور في أذهان بعض النساء أسئلة مثل هل يمكنني أن أرتقي في مجالي المهني وأن أهتم بأسرتي وأستمتع بحياتي في الوقت نفسه؟"، موضحة أن  برنامجها يترك تأثيرا إيجابيا في النساء عن طريق تمكينهن من استخدام قواهن وكيفية التعبير عن آرائهن.

ويتكون برنامج "بلاي بيج" من ثلاث مراحل، الأولى هي الوعي بالمعوقات وإدراك نقاط عدم التوازن، والثانية تحديد الأهداف، والثالثة هي تحديد المهارات المتطلبة لتحقيق كل هدف مثل مهارة التفاوض ومهارة الثقة.

ويستغرق البرنامج ثلاثة أيام تقوم خلالها المشتركات بالتمارين والأنشطة والإجابة عن الأسئلة التي تساعدهن على خلق التوازن في الحياة وتحقيق الأهداف.

وتؤكد صاحبة "بلاي بيج" أنه بنهاية هذا البرنامج تكون المرأة قد تمكنت من العيش في حياة متوازنة، وتحقق تواصلا أعمق مع من تحب.

كما تصبح المرأة أكثر ثقة وإنتاجية وأقل خوفا من الانتقاد، تتخذ إجراءات أكثر جرأة وتصبح متفاوضة جيدة.

رانيا أبو رابية مدربة لايف كوتشينج

ومارست رانيا أبو رابية مجال التدريب "كوتشينج" لأكثر من 20 عاما، كما عملت في منظمات متعددة الجنسيات في مصر وكندا والإمارات قبل أن تصبح رائدة أعمال.

وأسست رانيا هذا البرنامج منذ أربع سنوات وطبقته في مؤسسات عملت بها من قبل، وخصصته للمرأة منذ عام واحد.

وقالت رانيا إنها تجتمع بالمشتركات، فيما أطلقت عليه "قعدة ستات"، مرة كل شهر بعد انتهاء مدة البرنامج لتتأكد من تطبيقهن للأهداف التي تمنين تحقيقها أو معالجة أي صعوبات تقف عقبة في طريقهن.

تعليقات الفيسبوك