السيسي يفتتح متحف الفن الإسلامي بعد 3 أعوام من تعرضه لتفجير

الأربعاء 18-01-2017 PM 02:57

الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح متحف الفن الغسلامي بالقاهرة 18 يناير 2017 - صورة من الرئاسة

قال بيان لرئاسة الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح صباح اليوم، الأربعاء، متحف الفن الإسلامي بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.

وتعرض المتحف للتلف والتدمير في تفجير سيارة ملغومة استهدف مديرية أمن القاهرة المواجهة له في يناير 2014. ويضم المتحف مئات المخطوطات النادرة وأكثر من 100 ألف قطعة أثرية متنوعة تمثل فنون العالم الإسلامي على مر العصور.

وأضاف البيان، الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والتعاون الدولي ومحافظ القاهرة حضروا الافتتاح، كما حضر سفراء الدول التي ساهمت في مشروع ترميم المتحف وهي الإمارات والولايات المتحدة وسويسرا، ونائب مدير عام منظمة اليونسكو، ومدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الخارجية الإيطالية.

الرئيس السيسي يفتتح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة 18 يناير 2017 - صورة من الرئاسة

وأوضح البيان أن "افتتاح متحف الفن الإسلامي اليوم جاء بعد ثلاثة أعوام من تعرضه للتفجير جراء الحادث الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة الواقعة في الجهة المقابلة له في حي باب الخلق يوم 24 يناير 2014".

من جانبها قالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر خلال الافتتاح، بحسب بيان للوزاة تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "الوزارة وفرت 50 مليون جنيه من منحة من الحكومة الإماراتية، ومنحة أخرى من إيطاليا بقيمة 800 ألف دولار وتم تنفيذها بواسطة اليونسكو، وكذلك منحة مليون جنيه من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعادة إعمار المتحف".

تعليقات الفيسبوك