السيسي للصحف القومية: تحرير سعر الدولار ضرورة لمواجهة المشكلات الاقتصادية المتراكمة

الإثنين 16-01-2017 AM 02:10

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن تراكم المشكلات الاقتصادية جعل هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات للإصلاح منها تحرير سعر الدولار.

وأضاف السيسي، في الجزء الأول من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية تنشره بأعداد يوم الإثنين، أن الحكومة تقوم بإجراءات من شأنها انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه ومن ثم انخفاض أسعار السلع.

وأوضح الرئيس السيسي أن السيطرة على الأسعار تتطلب ضخ سلع ومنتجات لزيادة العرض، مؤكدا أن تحقيق ذلك يتطلب إقامة آليات موازية تكون بمثابة عازل بين السوق الحر بكل ما يعنيه من شراسة الرغبة في الكسب وبين الناس بهدف تقليل معاناة المواطن.

ومنذ 3 نوفمبر الماضي تحدد البنوك أسعار صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية بعدما قرر البنك المركزي تعويم الجنيه.

وشهد سعر صرف الدولار أمام الجنيه تراجعا نسبيا خلال الأيام الماضية، بعدما كاد يصل لمستوى 20 جنيها في بعض البنوك.

وأوضح الرئيس السيسي أنه يدرس إنشاء كيان لشراء مستلزمات الدواء، معلنا افتتاح مصنع ضخم لإنتاج الأدوية في 30 يونيو المقبل، لتوفير أدوية محلية الصنع كان يتم استيرادها من الخارج بالعملات الأجنبية كالأنسولين.

وأضاف أنه سيتم افتتاح مصنع لتغطية الاحتياجات المحلية من لبن الأطفال خلال 6 أشهر، كما يجري بحث إنشاء مصنع آخر خلال عام ونصف العام لإنتاج الخامات اللازمة لصنع لبن الأطفال.

وقال السيسي إنه سيتم وضع حجر أساس العاصمة الإدارية الجديدة خلال أسابيع قليلة، كما سيتم البدء في إقامة مدن جديدة في أسيوط وسوهاج وبني سويف والمنيا خلال شهور.

وأشار الرئيس إلى أنه تم طرح مشروع المليون ونصف المليون فدان على الأفراد والمستثمرين، والحكومة جاهزة لتسليم 100 ألف فدان للأفراد بعد إتمام الإجراءات الإدارية في شركة الريف المصري.

تعليقات الفيسبوك