مصادر: مصر قد تصدر صكوكا في وقت لاحق هذا العام

الثلاثاء 17-01-2017 PM 05:33

موظف يحصي مبلغا نقديا بالدولار الأمريكي في بنك بالقاهرة- رويترز.

قال ممثلون عن الحكومة، اليوم الثلاثاء، إن مصر قد تطرح صكوكا مقومة بالدولار هذا العام بعد إصدار مزمع لسندات تقليدية وفقا لما ذكره مستثمرون حضروا الجولة الترويجية لإصدار السندات في أولى محطاتها في أبوظبي ودبي.

وقال المستثمرون لرويترز إن مصر تعتزم إصدار سندات تقليدية قد تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار. وسيجرى تحديد موعد بيع السندات بالضبط خلال الأيام المقبلة لكن متوسط التوقعات يشير إلى أن الطرح سيتم إطلاقه مباشرة بعد لقاءات المستثمرين المقرر أن تنتهي في لندن يوم 23 يناير الجاري.

وأشار أحد المستثمرين إلى أن الاجتماعات التي عقدت معهم في الإمارات العربية المتحدة شهدت إقبالا كبيرا حيث أجريت اللقاءات صباحا في أبوظبي ثم في وقت لاحق بدبي.

وتوقع وزير المالية عمرو الجارحي، منذ أيام، الانتهاء من طرح السندات الدولارية -التي تعتزم مصر إصدارها في السوق الدولية- في يوم 24 أو 25 يناير.

وقال الجارحي إن الحكومة تستهدف جمع ما بين 2 إلى 2.5 مليار دولار من خلال طرح السندات الدولارية في السوق الدولية.

وبدأت مصر اليوم جولة ترويجية للسندات، واختارت بنوك بي.ان.بي باريبا وسيتي جروب وجيه.بي مورجان وناتكسيس لإدارة ترتيب سلسلة لقاءات مع المستثمرين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا.

وتشمل الجولات الترويجية أبوظبي ودبي في 17 يناير (اليوم)، ونيويورك في 18 يناير، وبوسطن في 19 يناير، ولوس أنجليس في 20 يناير، وتختتم في لندن يوم 23 يناير.

وكان مجلس الوزراء قرر في يناير 2015، العودة إلى أسواق الدين الدولية، بعد غياب أكثر من 4 سنوات عن هذه الأسواق، من خلال طرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 10 سنوات. وتم تسعير هذه السندات في يونيو 2015 بفائدة قدرها 5.875% نصف سنوية، وشهدت إقبالا قويا من المستثمرين وقتها.

تعليقات الفيسبوك