"الصيادلة" تقرر تأجيل الإضراب لمدة أسبوعين بعد اتصال من الرئاسة

السبت 14-01-2017 PM 06:05

جانب من اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة 14 يناير 2016 - صورة لأصوات مصرية

قررت الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة تأجيل الإضراب الجزئي، الذي كان يعتزم الصيادلة بدءا من يوم غد الأحد، لمنح مجلس النقابة فرصة أخرى للتفاوض مع الحكومة وشركات الأدوية حول مطالبها.

وجاء قرار الجمعية عقب إعلان نقيب الصيادلة محيي عبيد -خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم السبت- أنه تلقى اتصالاً من مؤسسة الرئاسة أبلغته فيه بأن "مطالب الصيادلة تحت النظر".

وسبق أن قررت الجمعية العمومية للنقابة تنظيم إضراب جزئي على مستوى الجمهورية احتجاجا على عدم تطبيق قرار 499 الذي ينص على رفع هامش ربح الصيدلي إلى 25% على الأدوية محلية الصنع، وكذلك للمطالبة بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية، وعدم المساس بالأمراض المزمنة ضمن زيادات الدواء.

وعرضت الجمعية، في اجتماعها اليوم، مقترحات لجنة الصحة بالبرلمان على الصيادلة بقبول نسبة خصم على الأدوية المحلية قدرها 23% للأدوية المحلية، و15% للأدوية المستوردة، على أن يتم تشكيل لجنة لإعادة تسعير الأدوية تنتهي عملها في فترة بين ثلاثة وستة أشهر، بعدها تكون نسبة الخصم 25% للمحلي و 18% للمستورد، لتحديد الموافقة عليها أو الرفض.

وكانت الحكومة أعلنت -الخميس الماضي- رفع أسعار بعض الأدوية بعد أشهر من المفاوضات مع شركات الدواء التي تضررت جراء نقص الدولار وانخفاض قيمة العملة المحلية بنسب تتراوح بين 30 و50 بالمئة.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث الرسمي للنقابة أحمد أبو دومة، خلال الاجتماع، أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف صيدلي سجلوا في الجمعية العمومية اليوم، فيما قال محيي عبيد نقيب الصيادلة إن وزير الصحة أحمد عماد الدين "يحاول تدمير مهنة الصيدلة في مصر"، وهو ما رد عليه جموع الصيادلة الحاضرين بهتافات مطالبة بإقالة الوزير.

وأضاف عبيد "لن نقبل أي مزايدات على الصيادلة بسبب سوء إدارة ملف الدواء في مصر..ما يحدث تمكين لشركات الأدوية على حساب الصيادلة والمرضى".

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء شريف إسماعيل بضمان عدم المغالاة في أسعار الأدوية، مشيرا إلى رفض الدولة ما كان مطروحاً من زيادة جميعها دون استثناء، والاكتفاء بتحريك أسعار حوالي 20% منها، وتنويع نسب الزيادات بحيث تتناسب مع الشرائح المختلفة لأسعار الدواء.

كان المتحدث باسم وزارة الصحة وصف -في تصريحات سابقة- إعلان نقابة الصيادلة تنظيم إضراب جزئي بأنه "قرار غير حكيم وافتعال أزمة وضد مصلحة المريض"، مشيرا إلى أن الوزارة "ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الصيدليات التي ستشارك في الإضراب".

تعليقات الفيسبوك