شغف المصريين بكرة القدم يكلفهم أعباء إضافية مع عودتهم لأمم أفريقيا

الخميس 12-01-2017 PM 05:44

مجموعة من المشجعين يشاهدون مباراة لكرة القدم في مقهى شعبي- صورة من أرشيف رويترز

6 سنوات كاملة انتظرها أحمد مجدي، طالب في كلية الطب، ليشاهد منتخب مصر لكرة القدم مشاركا مرة أخرى في بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي ستبدأ يوم السبت المقبل في الجابون.

لكن مع بدء العد العكسي لعودة المنتخب إلى البطولات الأفريقية، كان على مجدي اتخاذ تدابير لضمان مشاهدة مباريات البطولة المشفرة على إحدى القنوات الرياضية، والتي لن يذيعها التلفزيون المصري.

وستعود مصر، صاحبة الرقم القياسي في الفوز ببطولة الأمم الأفريقية، 7 مرات، للمنافسة على البطولة بعد غياب عن المشاركة فيها خلال أعوام 2012 و2013 و2015، نظرا لعدم تأهلها.

ويقول مجدي، 21 عاما "كنت ناوي اشترك في قناة بي إن سبورتس القطرية (مالكة لحقوق بث البطولة حصريا)، لكن اكتشفت أني هشتري الريسيفر الخاص بيها، واشترك في القنوات، وأدفع اشتراك تالت علشان اتفرج على البطولة الأفريقية بس".

وجد مجدي أنه كان سيدفع أكثر من 1500 جنيه مقابل مشاهدة بطولة مدتها أقل من شهر، لو قرر الاشتراك في بي إن سبورتس.

"حسيت أني هدفع فلوس كتير، فقررت أتفرج على الإنترنت عن طريق مواقع البث المباشر إللي بتذيع الماتشات"، كما يقول مجدي.

ويضيف طالب الطب أن "الفرجة على النت مكلفة برضو، أنا عندي راوتر سرعته 1 جيجا في الشهر، لكن الشهر ده خليته 2 جيجا فدفعت ضعف قيمة الاشتراك تقريبا".

دفع مجدي 145 جنيها مقابل زيادة سرعة الإنترنت "كده انا وفرت كتير، لكن خايف لما أجي أتفرج القناة المالكة تقفل المواقع دي علشان البث بيكون بشكل غير شرعي".

مجبر أخاك لا بطل

إذ كان مجدي فضل عدم الاشتراك في القناة مالكة حقوق بث مباريات البطولة، فمحمد عبد الحافظ، محاضر بمركز تدريب الكمبيوتر بإحدى الصحف القومية، سيضطر للاشتراك فيها.

يقول عبد الحافظ "أنا أصلا مشترك في بي إن سبورتس وكنت فاكر أني هتفرج على ماتشات البطولة مجانا، لكن فوجئت أني لازم أدفع اشتراك مخصوص للبطولة".

مشاركة مصر في المباريات دفعت عبد الحافظ للاشتراك الإضافي، "لو مصر مكنتش في البطولة مكنتش اشتركت، لأني لسه مجدد الاشتراك الأساسي من شهر تقريبا".

سيدفع عبد الحافظ، متزوج ولديه طفلين، 170 جنيها نظير مشاهدة البطولة "صحيح المبلغ مش كبير لكني هضطر اقتطعه من مصروف البيت".

يراهن عبد الحافظ على أنه خلال الشهر الجاري سيصرف نسبته من الأرباح السنوية للمؤسسة التي يعمل بها "يمكن ده هيساعد في أني أدفع الاشتراك وأوفي بقية الالتزامات الأسرية، في ظل ارتفاع أسعار كل السلع".

وزادت أسعار السلع بشكل كبير منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وسجل معدل التضخم الشهري في أسعار المستهلكين ارتفاعا بنسبة 3.4% في ديسمبر الماضي في مجمل الجمهورية، مقارنة بشهر نوفمبر، كما قفز على أساس سنوي خلال نفس الشهر إلى 24.3% مقابل 19.4% في نوفمبر.

 القهوة ملاذ آمن

استبعد عبد الحافظ الذهاب للمقهى كحل لمشاهدة مباريات منتخب مصر، إلا أن أحمد خطاب، مسؤول مبيعات بإحدى شركات التأمين، سيحجز مقعده على المقهى القريب منه مع بداية مباريات البطولة الإفريقية.

حاول خطاب مشاهدة البطولة عن طريق تلفزيونه الخاص عبر قنوات أوروبية تذيع المباريات لكنه فشل "ملقتش قناة من إللي عندي ممكن تذيع الماتش، فهروح للقهوة".

ويقول خطاب "النزلة على القهوة وقت الماتشات بترفع سعر المشروبات، لكن ده مش هيمنعني إني أروح، لأني بصراحة مجنون كورة".

يقدر خطاب تكلفة جلسته على القهوة لمتابعة المباريات بقوله "بدفع حوالي 15 جنيه لو شربت شاي ولا حاجة ساقعة وأنا بتفرج على ماتش واحد، لكن البطولة الأفريقية دي هتفرج على ماتشات كتيرة".

وحتى الآن ستلعب مصر 3 مباريات في الدور الأول للبطولة، وسيرتفع عدد مبارياتها في حال تأهلها للأدوار التالية.

"صحيح هتفرج على ماتشات مصر، لكن في فرق تانية كبيرة ما ينفعش أفوت ماتشاتها زي السنغال وكوت ديفوار والجزائر"، كما يقول خطاب.

شغف مسؤول المبيعات بكرة القدم سيضطره لدفع نحو 400 جنيه في حال شاهد بعض مباريات البطولة الهامة.

"يعني هتفرج على حوالي 25 ماتش هما إللي مهمين، وده ممكن يكلفني حوالي 400 جنيه لو شفتهم على القهوة"، كما يوضح خطاب.

وتشمل بطولة أمم أفريقيا 32 مباراة بين الفرق المشاركة، بداية من الدور الأول للبطولة وحتى المباراة النهائية.

سيضطر خطاب لدفع هذه المصروفات التي ستضطرأ عليه خلال شهر البطولة من بند مصروفاته الشخصية، "صحيح أنا متجوز وعندي التزامات، لكن بحب أخرج وأصرف على الخروجات وما بيهمنيش".

السيرفر بديل

إذا كان خطاب قد فشل في الحصول على قناة أوروبية تذيع المباريات الخاصة بالبطولة، فإن هنادي الخطيب، ستتمكن من ذلك هي وأسرتها، لأنها تمتلك ريسيفر يفك شفرة بعض القنوات الأوروبية.

لكن الأمر سيتطلب بعض التكاليف أيضا، "هجدد باقة النت لأن الريسيفر بيشتغل بالنت وده هيكلفني 100 جنيه، نظرا لأن موعد التجديد سيكون في وقت إذاعة البطولة، وكمان فك الشفرة لازم له اشتراك في سيرفر بيكون عند محلات الإلكترونيات، وده بيكلف حوالي 150 جنيه سنويا"، كما تقول هنادي.

"كنا زمان بنتفرج على التلفزيون المصري أبو إريل، لكن دلوقتي كله متشفر، وده خلى الناس تلجأ لطرق تانية علشان متدفعش اشتراك القناة إللي أغلب المصريين في الظروف الاقتصادية دي مش هيقدر عليها".

واعتاد التلفزيون المصري بث مباريات بطولة الأمم الأفريقية عبر الترددات الأرضية، لكنه لم يشتر هذا العام حق بث البطولة، نظرا لأن حق البث بيع بشكل حصري لشركة فرنسية، باعتها بدورها لقناة بي إن سبورتس الرياضية القطرية.

وعلى إثر عقد بيع حقوق بث البطولة بشكل حصري اندلعت أزمة بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) وبين جهاز حماية المنافسة، بعدما أحال الجهاز رئيس الاتحاد، عيسى حياتو، إلى النيابة في الأسبوع الماضي، لمخالفته لقانون حماية المنافسة في عقد بيع حقوق البطولة.

تعليقات الفيسبوك