الشيحي: مجلس الجامعات وافق على قبول طلاب الجامعة الأمريكية بالجامعات الخاصة والأهلية

الثلاثاء 10-01-2017 PM 10:05

جامعة القاهرة - صورة لأصوات مصرية

 أعلن أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بالإجماع على اقتراحه بقبول طلاب الجامعة الأمريكية الراغبين في التحويل إلى التخصصات المناظرة بالجامعات الخاصة والأهلية بشكل فوري.

وقال الشيحي -في بيان اليوم الثلاثاء اطلعت عليه أصوات مصرية- إن القرار جاء استجابة لاستغاثة طلبة مصريين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة من زيادة مصروفات الدراسة "بشكل مبالغ فيه الأمر الذي تجاوز قدرات الأسرة المصرية مما دعاهم إلى الاستغاثة بالدولة للتدخل".

ونظم عدد من طلاب الجامعة الأمريكية مظاهرة في نوفمبر الماضي داخل حرم الجامعة احتجاجًا على زيادة المصروفات الدراسية بسبب تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار، مطالبين بخفضها والتسديد بالعملات المحلية فقط.

وقال الشيحي في البيان "نهيب بالجامعة الأمريكية الاطلاع بمسئولياتها تجاه طلابها لاتخاذ إجراءات سريعة وفورية لتصحيح الموقف ومراجعة مصروفات الدراسة حرصا على مستقبل الطلاب".

وكان رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرانسيس ريتشاردوني، قال "إن الجامعة تعمل على البحث عن حلول مالية بحيث لا يضطر طالب لإنهاء دراسته الجامعية لعدم قدرته على سداد القسط المقرر بعد ارتفاع قيمة الدولار رسميا وانخفاض الجنيه عقب قرار التعويم".

وأضاف، في بيان سابق له "نحن ندرس كل الخيارات لكي نحقق الراحة للعائلات غير القادرة على دفع المصروفات".

وأعلن البنك المركزي، في 3 نوفمبر الماضي، تعويم الجنيه المصري وترك سعره يتحدد وفقا للعرض والطلب، ما أدى إلى تجاوز سعر الدولار مستوى 19 جنيها، بعدما كان يبلغ سعره الرسمي في البنوك قبل التعويم 8.88 جنيه.

 وتُحصِّل الجامعة الأمريكية حاليًا نصف الرسوم الدراسية بالجنيه المصري والنصف الآخر بالدولار، كما ألغت الجامعة مؤخرًا المنح الدراسية التي كان يحصل الطلاب بموجبها على تخفيضات مختلفة بحسب المعدل التراكمي لدرجاتهم.

تعليقات الفيسبوك