2.6 مليون طالب يبدأون العام الدراسي الجديد السبت بالجامعات المصرية

الأربعاء 21-09-2016 PM 02:18

جامعة القاهرة - صورة لأصوات مصرية

ينطلق العام الدراسي الجديد بمؤسسات التعليم العالي يوم السبت المقبل الموافق 24 سبتمبر وسط إجراءات أمنية وقرارات تنظيمية من قبل بعض الجامعات تشمل إجراء تحليل مخدرات لطلابها.

ومن المقرر أن تستقبل الجامعات المصرية نحو 2.6 مليون  طالب وطالبة.

وأعلنت جامعتي القاهرة وحلوان عن شعار أنشطتهم هذا العام، فالأولى تحمل مبادرة بن رشد.. رائد التنوير، والثانية في حب مصر.. البناء والتنمية، أما عن جامعة عين شمس لم تعلن بعد شعار أنشطتها، منتظرة بداية الدراسة، ولكن الثلاث الجامعات اتفقوا هذا العام الارتقاء بثقافة ووعي الطلاب.  

وأتخذت جامعتي القاهرة وعين شمس قرارات تنظيمية جديدة هذه العام تشمل إجراء الكشف الطبي الخاص بفيروس C، وتحليل المخدرات، على جميع طلاب المدن الجامعية الجدد والقدامى، والمشرفين على الطلاب ومسؤولي التغذية، وسوف تتم إجراءات الكشف الطبى تحت إشراف أساتذة متخصصين بكلية الطب بالجامعة.

فيما شددت باقي جامعات الجمهورية على وجود عقوبات تنتظر المخالفين لقواعد الحرم الجامعي سواء بالمدن أو المباني التعليمية نفسها، مؤكدين أن للجميع حق المناقشة والتعبير عن الرأي دون الإخلال بنظم الحرم.

وعلى الصعيد الأمني، اعتمدت جامعات القاهرة الكبرى على الأمن الإداري وشركة فالكون للتأمين، مؤكدة أنه لن تسمح بالإخلال بالحرم الجامعي سواء عن طريق أعمال شغب أو تكسير أو الخروج عن الآداب العامة.

وجددت الجامعات التأكيد على أنه غير مسموح بارتداء ملابس غير لائقة، خاصة الشورت والفيزون والملابس الشفافة، والالتزام بـالملابس الخاصة بالمجتمع المصري.

وقال رئيس جامعة القاهرة جابر نصار، في صريحات صحفية، إنه لا صحة لفصل الطلاب عن الطالبات داخل المدرج، مشيرا إلي أن أى عضو تدريس سيقوم بذلك سيحال للتحقيق.

وتابع أنه لا مكان للعمل الحزبي داخل الحرم الجامعي، مشيراً إلي أنه غير مسموح باستضافة رؤساء الأحزاب أو أي شخصية حزبية في أي ندوات أو مؤتمرات تعقد داخل الحرم الجامعي في العام الدراسي الجديد.

وقال "كل شخصية سياسية لها انتماء حزبي بارز ليس لها مكان داخل جامعة القاهرة سواء في الموسم الثقافي للجامعة أو في الندوات الطلابية، وأن الأحزاب السياسية عملها الرئيسي في الشارع وليس الجامعات واستقطاب الطلاب". 

أما عن الجامعات الخاصة ينتظر قرابة 90 ألف طالب وطالبة انطلاق الفصل الدراسي الأول لهم داخل أروقة تلك الجامعات بعد أسبوعين.

تعليقات الفيسبوك