لافروف: مصر قد تنضم لمفاوضات حول التسوية السورية

الخميس 29-12-2016 PM 02:57

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- صورة من رويترز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن مصر قد تنضم لمفاوضات حول التسوية السورية ستجرى في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وأضاف لافروف، في تصريحات خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الاتفاق على وقف اطلاق النار في سوريا وبدء المفاوضات، حسب ما أوردته وكالة أنباء تاس الروسية، "نظرا لأهمية توسيع عدد الدول الكفيلة، ندرس دعوة نظرائنا المصريين للانضمام لتلك الاتفاقات".

وتابع أن المملكة السعودية وقطر والأردن والعراق قد ينضموا إلى المفاوضات في مرحلة لاحقة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قد تدعى لحضور محلدثات السلام السورية بعد استلام الرئيس المنتخب دونالد ترامب للرئاسة في 20 يناير المقبل.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر دبلوماسي روسي لم تسمه قوله إن مسألة مشاركة مصر في المفاوضات نوقشت خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى في وقت سابق اليوم الخميس بين الرئيس الروسي ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت الرئاسة المصرية، في وقت سابق، إن السيسي وبوتين ناقشا خلال اتصال هاتفي اليوم "القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمتين السورية والليبية، حيث تم الاتفاق على تعزيز العمل للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، واستمرار التشاور والتنسيق المكثف خلال المرحلة المقبلة".

وتعطي القاهرة فيما بتعلق بالأزمة السورية الأولوية للحل الدبلوماسي ولا تطالب برحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وتعتبر موسكو أحد الداعيمين الرئيسين للأسد.

وتوصلت الأطراف المتنازعة في سوريا لاتفاق لوقف لاطلاق النار -المستمر منذ ست سنوات- يدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل اليوم الخميس، تمهيدا لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

تعليقات الفيسبوك