قطاع الأخبار بماسبيرو: فصل صحفي الجزيرة من عمله لدينا حال ثبوت إدانته

الإثنين 26-12-2016 AM 01:52

مبني الإذاعة والتلفزيون بكورنيش النيل بالقاهرة - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قال خالد مهني، رئيس قطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، إنه سيتم فصل محمود حسين -الذي يعمل منتج أخبار بقناة الجزيرة وألقي القبض عليه من الجهات الأمنية– من عمله بالقطاع حال ثبوت إدانته.

واتحاد الإذاعة والتلفزيون هو الكيان الإعلامي الرسمي التابع للدولة.

وأضاف مهني، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء الأحد، إن "حسين يعمل مراسلا بقناة النيل للأخبار التابعة للقطاع، وتقدم بطلب تجديد إجازته السنوية ولم يتم الموافقة عليها".

وأوضح مهني أن "طلب الإجازة السنوية التي حصل عليها محمود حسين سابقا جاء تحت مسمى (إجازة للسفر كمرافق للزوجة)، وليس للعمل بقناة فضائية في الخارج".

وعاد حسين إلى القاهرة من قطر يوم الثلاثاء الماضي. وقالت مصادر أمنية إن السلطات اعتقلته من منزله بقرار ضبط وإحضار من النيابة. 

وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق، ونسبت التحقيقات إليه تهم "التحريض ضد الدولة وإثارة الفوضى وتكدير السلم العام وبث مواد فيلمية تحريضية ضد الدولة و أخبار كاذبة".

كما قالت وزارة الداخلية -في بيان لها- إن حسين "تلقى تكليفات (من الجزيرة) باختيار عدد من العاملين في مجال الصحافة والإعلام لإعداد تقارير تتضمن مواد إعلامية مفبركة ضد الدولة ومؤسساتها ..ليتم عرضها على تلك القناة مقابل مبالغ مالية كبيرة".

وسبق أن احتجزت مصر أكثر من صحفي بقناة الجزيرة وأمضى بعضهم فترات احتجاز طويلة نسبيا. وتتهم القاهرة القناة بنشر أخبار كاذبة عنها وتشويه مؤسساتها وسياساتها، لكن القناة تقول إنها محايدة في تغطيتها.

تعليقات الفيسبوك