القابضة للكهرباء تقترض 650 مليون دولار لتطوير محطتي كهرباء

الأربعاء 21-12-2016 PM 12:46

محطة توليد كهرباء في مصر - صورة من رويترز

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الأربعاء، على قرض بقيمه 650 مليون دولار، لتطوير محطتي كهرباء أسيوط وغرب دمياط، مع تحالف مصرفي بقيادة بنك بي إن بي باريبا العالمي.

وقالت وزارة الاستثمار في بيان حصلت عليه أصوات مصرية، إن المشروع يأتي ضمن المرحلة الثانية للخطة الإسعافية للكهرباء ويقوم علي تحويل المحطتين إلي الدورة المركبة، ما يرفع قدرة التوليد من 1500 إلي 2250 ميجاوات، باستخدام عادم التوربينات ودون استهلاك غاز أو وقود إضافيين.

وزيرة الاستثمار خلال حفل توقيع القرض. صورة من وزارة الاستثمار

ومول المشروع تحالف مصرفي أوروبي بقيادة بنك بي إن بي باريبا (BNP Paribas) عبر قرض طويل الأجل بضمانة وزارة المالية المصرية وتأمين شامل من وكالة ضمان الصادرات الإيطالية ساتشي (SACE). 

ويقوم بتنفيذ المشروع تحالف من شركتي جنرال إلكتريك الأمريكية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية بنظام تسليم المفتاح EPC+Finance خلال ٣ سنوات.

دليا خورشيد وزيرة الاستمار خلال حفل توقيع قرض للشركة القابضة للكهرباء مع بنك بي إن بي باريبا. صورة من وزارة الاستثمار

وقالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار التي شهدت توقيع القرض "إن هذا المشروع يرسي بنية استثمارية جاذبة في قطاع الكهرباء ويساهم في توفير الكهرباء التي يحتاجها السوق المصري".

وبدأ تنفيذ مشروع الخطة الإسعافية منذ أكثر من عام بهدف توفير احتياجات مصر من الكهرباء اللازمة لتهيئة بيئة استثمارية جاذبة، بحسب البيان.

 

تعليقات الفيسبوك