صحيفة: 20 ديسمبر الفصل في تسليم قبرص لخاطف طائرة مصر للطيران

السبت 17-12-2016 AM 08:56

سيف الدين مصطفى خاطف طائرة مصر للطيران - صورة من رويترز

قال حسن أبوالعلا مدير الإنتربول المصري إن السلطات القضائية اليونانية ستفصل يوم الثلاثاء المقبل في تسليم خاطف طائرة مصر للطيران للقاهرة.

وكان مصري يدعى سيف الدين مصطفى سيطر على طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت تقوم برحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة وعلى متنها 72 من الركاب وأفراد الطاقم في 29 مارس وأمر الطيار بتغيير مساره إلى مطار لارناكا في قبرص.

وأضاف أبوالعلا، في حوار مع صحيفة الأهرام القومية نشر في عددها الصادر اليوم السبت، أن السلطات القضائية اليونانية كانت وافقت على تسليم خاطف الطائرة لمصر، لكن المتهم تقدم بتظلم للسلطات القبرصية يطالب فيه بعدم تسليمه لمصر.

وتابع أن السلطات القضائية القبرصية نظرت التظلم في عدة جلسات، مضيفا "لكن يوم 20 من الشهر الحالي سينظر القضاء القبرصي في أمر تسليمه إلى مصر".

وقضت محكمة في قبرص نهاية سبتمبر الماضي بتسليم مصطفى إلى القاهرة، وقالت إنه لم يتمكن من إقناع المحكمة بأنه لن يحصل على محاكمة عادلة في مصر.

وخطف مصطفى الطائرة عندما أظهر للمضيفين ما بدا حزاما كان محشوا بأسلاك بلاستيكية وجهاز للتحكم عن بعد. وبعد توجيه الطائرة إلى قبرص طلب الإفراج عن سجينات في مصر والاتصال بزوجته السابقة وهي قبرصية.

واستسلم بعد ذلك بعد إطلاقه سراح الركاب وأفراد الطاقم تدريجيا دون أن يصيبهم سوء. والتقط أحد الركاب صورا ذاتية (سيلفي) مع مصطفى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات الفيسبوك