أصوات مصرية تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة أريج السنوية

الأحد 04-12-2016 AM 07:23

‎سعادة عبدالقادر رئيس قسم التحقيقات، خلال حفل توزيع جوائز شبكة أريج السنوي، 3 ديسمبر 2016- صورة لأريج

 فاز سعادة عبد القادر رئيس قسم التحقيقات الاستقصائية في أصوات مصرية بالجائزة الأولى مناصفة مع الصحفية التونسية نجوى الهمامي لأفضل تحقيق عابر للحدود في المسابقة السنوية لشبكة أريج للصحافة الاستقصائية.

وفي حفل، أقيم في منتجع البحر الميت في الأردن مساء السبت، تسلم الصحفيان الجائزة عن تحقيق "رأسا على عقب" الذي تناول أوضاع مصابي الثورة في مصر وتونس، حيث تقصّى الصحفيان، على مدى أربعة أشهر، انتهاك جهات حكومية في تونس ومصر للحقوق المالية، الخدمية والمعنوية لمصابين وأسر شهداء الثورتين.

نشرت أصوات مصرية النسخة المكتوبة للتحقيق، وبثت نسخته المرئية فضائية دويتشه فيله بالعربية والألمانية. 

وهذه ثالث جائزة يحصدها عبد القادر مع أريج.

وتصدّر إعلاميو مصر، تونس، اليمن والأردن قائمة جوائز (أريج- 2016)، وذلك في ختام ملتقاها التاسع، بمشاركة قرابة 400 إعلامي عربي وغربي.

وأعلنت لجنة محكّمين مستقلة فوز أربعة تحقيقات –عن فئات: المكتوب، المرئي بفئتيه القصيرة والطويلة وتحقيقات عابرة للحدود- من بين 45 تحقيقاً مشاركاً أنجزه أريجيون.

واحتفظت مصر بالصدارة للعام الرابع على التوالي.

وإلى جانب تحقيق سعادة عبد القادر ونجوى الهمامي، ذهبت جائزة فئة المرئي (التحقيقات الطويلة) إلى الصحفي المصري مصطفى المرصفاوي عن تحقيقه "موت في الخدمة"، الذي بثته (بي بي سي) العربية والإنجليزية.

وكشف تحقيق المرصفاوي حالات قتل مفترضة وانتهاكات بحق مجندين ضمن قوات الأمن المركزي.

وقالت الشبكة إن المرصفاوي فقد عمله في صحيفة (المصري اليوم) بعد أن أثار تحقيقه "موجة انتقادات في وسائل إعلام مصرية، طالت أيضا بي بي سي وشبكة أريج".

ونافس في القائمة القصيرة لفئة المكتوب أول تحقيق استقصائي للصحفية مها صلاح الدين "دور الرعاية حين تخرج مشردين" والذي نشرته أصوات مصرية.

وكان تحقيق "احتيال مزخرف"، نشرته أيضا أصوات مصرية للصحفي أحمد عاطف ضمن القائمة القصيرة لفئة التحقيقات المرئية القصيرة.

وفاز الأردني مصعب شوابكة، رئيس وحدة التحقيقات الاستقصائية في راديو البلد، ومحمد غباري من الإذاعة ذاتها، بجائزة (المكتوب) عن تحقيقهما "نواب البزنس"، الذي كشف خبايا منفعة متبادلة وتعارض مصالح بين الحكومة ونواب سابقين من خلال فوزهم بعطاءات بعيدا عن المنافسة المشروعة.

ومن اليمن، فاز عبد الولي المذابي عن فئة المرئي (التحقيقات القصيرة) عبر تحقيقه "موتى بلا قبور"، والذي بثه في تلفزيون العربي.

ووثّق تحقيق الصحفي اليمني ظاهرة احتجاز جثث في ثلاجات مستشفيات في بلده، والإحجام عن دفنها لأسباب مالية وقضائية أو لعدم توافر مقابر لغير المسلمين أو لجنسيات غير يمنية دخلت البلاد بطريقة غير مشروعة.

رأس لجنة التحكيم المركزية المؤلفة من ثلاث لجان فرعية الإعلامي البريطاني بول إيدل.

وقرر مجلس إدارة أريج فتح التقدم للجائزة لكل الاعلاميين العرب من داخل الشبكة وخارجها اعتبارا من 2017.

تعليقات الفيسبوك