"خد الخطوة الأولى".. فيديو يدعو للتدخل الإيجابي في مواجهة التحرش

الثلاثاء 18-10-2016 PM 05:33

برنامج لمواجهة التحرش داخل الجامعات- صورة من موقع خريطة التحرش

نشرت مبادرة خريطة التحرش، اليوم الثلاثاء، فيديو جديدا عبر موقع يوتيوب عن التدخل الإيجابي في مواجهة التحرش تحت شعار "أيًا كان نوع المشكلة، خد الخطوة الأولى والكل هيبقى معاك. انضم لخريطة التحرش".

ودعت خريطة التحرش- وهي مبادرة مستقلة تأسست عام 2010، تستهدف خلق بيئة رافضة للتحرش الجنسي- في بيان لها للتطوع في فريق خريطة التحرش ضمن أحد برامج مواجهة التحرش، أو على الأقل التصدي بالقول أو الفعل للحد من تلك الجريمة.

وتتعرض 99% من المصريات لنوع من التحرش وفق دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2013. وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012، إن أكثر من 70% من النساء في مصر يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.

قالت عاليا سليمان، مديرة الاتصال بمبادرة خريطة التحرش، لأصوات مصرية، إن الهدف من الفيديوهات التي تبثها الخريطة هو العمل من أجل إنهاء التقبل المجتمعي لظاهرة التحرش والتصدي لها.

وأشارت إلى وجود عدد من البرامج يمكن للأشخاص التطوع بها من بينها برنامج "جامعات آمنة" الذي يعمل على ضمان أن الجامعات أماكن لا تقبل أبدا ظاهرة التحرش الجنسي، وأن يتم التعامل بشكل فعال حيال تلك الحالات، من خلال سياسات واضحة وإجراءات واجب اتخاذها عقب وقوع حادث تحرش.

وأشارت إلى عمل شراكة مع جامعة القاهرة في عام 2014 بخصوص ذلك البرنامج بالتعاون مع وحدة مكافحة العنف بجامعة القاهرة، وأنهم بصدد عقد شراكات مع جامعات أخرى بالمحافظات قائلة "للأسف عندنا جامعات في المحافظات بيحصل بداخلها تحرش وهدف البرنامج توعية الطلبة بخطورة الممارسات دي وإزاي ممكن يتم التصدي لها عشان تكون مساحات آمنة للطالبات اللي من حقهم يتلقوا العلم من غير ما يتعرضوا للمضايقات".

ويمكن لأي شخص الانضمام لفريق خريطة التحرش من خلال ملء استمارة بموقع الخريطة الإلكتروني.

 

 

تعليقات الفيسبوك