الآثار: اكتشاف مدينة فرعونية بسوهاج تعود لعصر بداية الأسرات

الأربعاء 23-11-2016 PM 12:14

المدينة الفرعونية التي تم اكتشافها بمحافظة سواهاج، 23 نوفمبر 2016 - صورة من وزارة الآثار.

قالت وزارة الآثار، اليوم الأربعاء، إن بعثة مصرية اكتشفت مدينة سكنية تعود لعصر بداية الأسرات جنوب معبد الملك سيتي الأول بأبيدوس في محافظة سوهاج.

ونقل بيان للوزارة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، عن محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزراة قوله إن من المرجح أن تكون تلك المدينة السكنية تتبع كبار الموظفين والمسؤولين عن بناء المقابر والأسوار الملكية الجنائزية الخاصة بملوك الأسرة الأولى بأبيدوس.

وأشار إلى أن البعثة قد عثرت أيضا داخل الموقع على مجموعة من الأكواخ وأدوات الحياة اليومية منها بقايا أواني فخارية وأدوات حجرية، الأمر الذي يشير إلى وجود مدينة سكنية خاصة بالعمال المسؤولين عن إمداد العمالة المكلفة ببناء المقابر الملكية بالطعام والشراب.

وقال عفيفي إن هذا الكشف قد يزيح الستار عن كثير من المعلومات الجديدة عن تاريخ مدينة أبيدوس خاصة وعن التاريخ المصري عامة.

وقال هاني أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، بحسب بيان الوزارة، إن البعثة تمكنت حتى الآن من الكشف عن 15 مقبرة ضخمة من الطوب اللبن تباينت في تصميماتها المعمارية.

وأوضح أن حجم المقابر المكتشفة داخل المدينة يفوق في بعض الأحيان المقابر الملكية بأبيدوس والتي تعود لعصر الأسرة الأولي، الأمر الذي يؤكد أهمية أصحابها ونفوذهم ومكانتهم الاجتماعية خلال تلك الفترة المبكرة من التاريخ المصري القديم.

تعليقات الفيسبوك