"الآثار": اكتشاف الطريق الصاعد لمقبرة سارنبوت الأول‎ في أسوان

الثلاثاء 08-11-2016 PM 02:42

تابوت فرعوني بمنطقة مقابر النبلاء في أسوان - صورة من وزارة الآثار

أعلنت وزارة الآثار، في بيان لها اليوم الثلاثاء، الكشف عن الطريق الصاعد المؤدي لمقبرة "سارنبوت الأول" (أول حاكم لإقليم الفنتين في عصر الدولة الوسطى) بمنطقة قبة الهواء في أسوان، وذلك ضمن أعمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعة بيرمنجهام التي بدأت عملها بالموقع بداية العام الحالي.

وقال محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، في البيان الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه "على الرغم من أن أعمال الحفائر بموقع قبة الهواء بدأت على يد علماء الآثار الإنجليز عام 1885، إلا أنه لم يتمكن أحد من الوصول إلى الطريق الصاعد لمقبرة سارنبوت الأول، الأمر الذي يؤكد أهمية هذا الكشف، خاصة وأنه جاء بعد فترة قصيرة من عمل البعثة بالموقع".

وقال نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الطريق المكتشف يعتبر أطول طريق صاعد على الضفة الغربية لنهر النيل في أسوان تم الكشف عنه حتى الآن، حيث يبلغ طوله حوالي 133 مترا، وقد أمر "سارنبوت الأول" ببنائه ليصل حتى ضفة النهر ليستخدمه للوصول إلى مقبرته، بحسب البيان.

من جانبه قال هاني أبو العزم، رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا، إن البعثة اكتشفت أيضا مجموعة من الأواني الفخارية كانت موجودة داخل حفرة بجانب الطريق الصاعد مباشرة، من المرجح أنها استخدمت في حفظ مواد التحنيط خلال فترات لاحقة.

وتعد منطقة مقابر النبلاء الأثرية في أسوان من المزارات المهمة هناك لوقوعها على سفح الجبل الغربي المواجه للمدينة، حيث يوجد بها مقابر حكام أسوان خلال عصر الدولتين القديمة والوسطى، ومن أشهرها مقابر "حقا إيب" و"سارنبوت" و"ميخو" و"سابني" وغيرها.

تعليقات الفيسبوك