وزير الصحة: هامش ربح شركات الدواء يصل إلى 400 %.. ولا توجد أزمة في ألبان الأطفال

الجمعة 18-11-2016 AM 01:48

وزير الصحة أحمد عماد الدين - صورة من بوابة الأهرام

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن تحرير سعر صرف الجنيه، أثَّر بالسلب على بعض شركات الدواء المحلية والعالمية، لكنه لم يتسبب في نقص الأدوية بالأسواق.

وقرر البنك المركزي، بداية نوفمبر الجاري، تحرير سعر صرف الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.

وأضاف وزير الصحة -خلال حواره مساء يوم الخميس مع الإعلامية رشا نبيل ببرنامج "كلام تاني"، المذاع علي فضائية "دريم"- أن الشركات متعددة الجنسيات تنتج 1500 نوع من الأدوية المؤثرة، ولدينا 146 دواءً ليس لهم مثيل فى مصر. مؤكدا أن الدولة العميقة وراء أزمة الدواء، قائلا: "فى ناس جوه البلد دى بتلعب فى البلد".

وأوضح وزير الصحة، أن تكلفة استيراد الأدوية من الخارج تبلغ 186 مليون دولار سنويا، منوهًا إلى أن وزارة الصحة لديها 10 آلاف نوع دواء فى مصر بمتوسط تداول 37 مليار جنيه.

وقال وزير الصحة، إنه لن يُضار المريض المصرى أبداً في سلعة أساسية وهى الدواء الذي يؤثر على حياته، مؤكدا: "قلت لشركات الدواء إما أن نتفق لمصلحة المواطن المصري أو أن يذهب كل منا لحاله"، مشيراً إلى أن هامش الربح لدى شركات الدواء الكبيرة يصل إلى 400 %.

وعلَّق وزير الصحة، على أزمة ألبان الأطفال التي شهدتها مصر خلال الفترة السابقة، قائلًا: "لبن الأطفال أول ملف خبطت فيه".

وشهدت مصر أوائل سبتمبر الماضي تجمهرا لعشرات الأمهات على كورنيش النيل، احتجاجا على قرار وزير الصحة بحظر بيع لبن الأطفال المدعم في مقر "الشركة المصرية لتجارة الأدوية"، وقصر عملية البيع على مراكز "رعاية الأمومة والطفولة".

وتابع الوزير أن وزارة الصحة وفرت أفضل أنواع ألبان الأطفال في العالم. وكان لابد من توزيع هذه الألبان تحت إشراف الوزارة، مضيفًا: "مش عارفين دلوقتي نودي اللبن اللي عندنا فين".

وعن حقيقة أزمة عدم توفر محاليل بالمستشفيات الحكومية أكد وزير الصحة أن مستشفيات الصحة بها مخزون يكفي لمدة شهر، و سيتم افتتاح خط انتاج محاليل  ينتج مليوني عبوة فى الدفعة الأولي.

تعليقات الفيسبوك