منى زكي.. خريجة الإعلام التي تصدرت شباك التذاكر

الجمعة 18-11-2016 PM 01:37

الفنانة منى زكي- صورة من الأهرام

نجحت منى زكي في أن تصبح نجمة شباك تحصد أفلامها ملايين الجنيهات، عبر توليفة خاصة بها تميزها عن نجمات خط الكوميديا من جيلها، وتحظى بإشادة النقاد في الوقت نفسه.

وتحل اليوم، 18 نوفمبر، ذكرى ميلاد النجمة، التي لا تزال تحافظ على موقعها في صدارة قائمة أعلى الفنانات المصريات شعبية ونجاحا على مدى أكثر من 15 عاما، ويصادف أنها نفس ذكرى ميلاد زوجها الفنان أحمد حلمي، الذي يكبرها بست سنوات.

وقال الناقد الفني رامي المتولي لأصوات مصرية إن ما يميز منى زكي فضلا عن موهبتها الشديدة هو تطرقها لمواضيع جديدة لم يقترب منها أحد قبلها من خلال أدوار وشخصيات مختلفة تميزها عن غيرها من فنانات جيلها. 

منى زكي- صفحة يونيسف مصر

*نشأتها

ولدت منى زكي في القاهرة، لأب طبيب وأم معلمة، تنقلت في طفولتها بين عدة دول بسبب طبيعة عمل والدها، وحصلت على شهادتها الجامعية من كلية الإعلام بجامعة القاهرة.

وكانت بدايات منى زكي في عالم الإعلانات والفيديو كليب، حيث شاركت الفنان نايف الزعبي في فيديو كليب أغنية "ابن الأصول" عام 1997.

وبدأت التمثيل أثناء دراستها بالجامعة وقدمت أول تجاربها المسرحية مع الفنان محمد صبحي في مسرحية "بالعربي الفصيح" ثم اتجهت إلى عالم السينما حيث حققت شهرة وجماهيرية بمجموعة الأفلام التي قدمتها منذ منتصف التسعينات.

منى زكي واحمد حلمي- الأهرام

*بداياتها على شاشة السينما 

منذ ظهورها الأول على شاشة السينما، جذبت الفنانة منى زكي الأضواء، ولعبت دور بارزا أمام الفنان الراحل أحمد زكي في أول تجاربها السينمائية بشخصية "تهاني" في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة".

وتوالت بعدها البطولات في أفلام صعيدي في الجامعة الأمريكية، وخلتني أحبك، وأفريكانو، ومافيا، ومن نظرة عين، وخالتي فرنسا، وأبو علي، وأحلام عمرنا وغيرها.

ولعبت دور البطولة النسائية المنفردة في فيلمها "احكي يا شهرزاد" أمام الفنان الصاعد –وقتها- حسن الرداد عام 2009، وتجاوزت إيرادات الفيلم 10 ملايين جنيه.

وتزوجت منى زكي الفنان أحمد حلمي عام 2002، وأنجبت منه "لي لي" و"سليم" وأعلنت مؤخرا أنها حامل في طفلها الثالث رافضة الإفصاح عن نوع الجنين.

ونافست منى زكي -ولا تزال- العديد من فنانات جيلها على صدارة المشهد السينمائي بداية من الفنانة حنان ترك قبل اعتزالها الفن، والفنانة منة شلبي وياسمين عبد العزيز.

وأضاف رامي المتولي أن منى زكي لم تلجأ إلى خط الكوميديا مثل بعض نجمات الشباك كياسمين عبد العزيز التي تعتمد على توليفة الفيلم الكوميدي الذي يصلح للأسرة ويعرض في موسم العيد غالبا وبذلك تضمن نجاحه في شباك التذاكر.

في مقابل ذلك، تلجأ منى زكي لإثارة قضايا اجتماعية، وتتبني قضية المرأة وأنواع القهر المختلفة التي تمارس ضدها وظهر ذلك بوضوح في فيلم "احكي يا شهرزاد".

وقال المتولي إن ذلك الدور هو امتداد لما كانت تفعله الفنانة ماجدة والفنانة فاتن حمامة وهذه منطقة أخرى لا توجد من تطرقها حاليا من بين الفنانات.

ولا يتنافى ذلك مع كونها تتمتع بخفة ظل تؤهلها للعب أدوار الكوميديا وظهر ذلك الحس الكوميدي في مسرحية "كده أوكيه" وفيلمها الأخير "من 30 سنة"، وكذلك من خلال مشاركتها في برنامج "snl" بالعربي الذي يعرض على قناة "سي بي سي".

منى زكي واحمد السقا في فيلم تيمور وشفيقة- الأهرام

*"تيمور وشفيقة" الأكثر جدلا

ومن أفلامها التي أثارت جدلا فيلم تيمور وشفيقة عام 2007، ولعبت فيه دور فتاة تجمعها علاقة حب قوية مع جارها الذي يدرس في كلية الشرطة منذ صغرهما، وتبدأ الأزمة بينهما حين تحصل شفيقة على الدكتوراه ويتم اختيارها كأصغر وزيرة بيئة ويصادف أن يكون تيمور حارسا خاصا لها وهو ما ترفضه طبيعة الرجل الشرقي الذي لا يقبل آلا يكون "سي السيد".

ويطلب منها أن تتنازل عن منصبها في الوزارة لكنها ترفض ويفترقان لعدة سنوات، وتحدث مفارقات تجمع شملهما من جديد ويكرر طلبه منها أن تتنازل عن منصبها وتوافق هذه المرة وتتخلى عن منصبها في سبيل فستان الزفاف.

وآثار الفيلم انتقادات نسائية ورفضت كثير من الفتيات موقف منى زكي ورأين أنه تجسيد للسيطرة الذكورية على المرأة وانسحاقها أمام الرجل.

وتأتي شخصيتها في ذلك الفيلم على عكس الواقع حيث عبرت مرارا عن امتنانها لوجود زوج مثل أحمد حلمي إلى جانبها، يدعمها في عملها ويقدره، وأعربت عن أسفها، في أحدث ظهور تلفزيوني لها مع الإعلامية منى الشاذلي، على كون الفتيات يرضين بقليل من الحب والاهتمام في سبيل استمرارية العلاقة.

وقال رامي المتولي إن فيلم تيمور وشفيقة يعد فيلما استهلاكيا يغازل جمهور الذكور في المجتمع لكن حين ينظر إليه في إطار مشروع منى كممثلة سيكون مجرد عرض لحالة موجودة بالفعل في المجتمع.

منى زكي- الشروق

 *التلفزيون

وفي عالم التلفزيون، تميزت منى زكي بعدة أدوار كان أبرزها "فرحة" في مسلسل الضوء الشارد، ومسلسل السندريلا- الذي جسدت فيه حياة الفنانة الراحلة سعاد حسني-، وآسيا، وأفراح القبة الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وقدمت فيه شخصية "تحية" ببراعة شديدة.

وحصدت العديد من الجوائز، أحدثها جائزة أحسن ممثلة لعام 2015 في مهرجان أوسكار السينما العربية عن فيلمها أسوار القمر.

وكرمت في سبتمبر الماضي عن دورها في مسلسل "أفراح القبة"، من قبل المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي أقام تكريما خاصا للأعمال الدرامية المتميزة في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لعام 2016.

تعليقات الفيسبوك