وكالة: مصلحة السجون تبدأ إنهاء إجراءات العفو الرئاسي عن شباب محتجزين

الخميس 17-11-2016 PM 03:39

وزارة الداخلية شرطة

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، اليوم الخميس، إن قطاع مصلحة السجون بدأ في إنهاء إجراءات الشباب الذين صدر بحقهم عفو جمهوري اليوم تمهيدا للإفراج الفوري عنهم.

وأصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، قرارا بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

وأضاف المصدر الأمني، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قطاع مصلحة السجون يعمل الآن على إنهاء أوراق صحة الإفراج بموجب العفو الرئاسي.

وأشار إلى أنه سيتم الإفراج عن جميع الشباب الذين شملهم قرار العفو من منطقة سجون طرة.

ولم تذكر الوكالة أسماء الشباب الذين يشملهم قرار العفو، إلا أنها قالت في وقت سابق إن من بينهم الباحث في الدراسات الإسلامية إسلام بحيري، المحبوس لمدة عام بتهمة "ازدراء الأديان".

وهذه هي الدفعة الأولى ممن سيتم العفو عنهم تطبيقا لتوصيات المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في شرم الشيخ الشهر الماضي.

ويستند القرار إلى المادة 155 من الدستور والتي تعطي رئيس الجمهورية حق العفو عمن صدرت ضدهم أحكام نهائية.

وكان السيسي قرر -في ختام المؤتمر الأول للشباب الذي عقد في شرم الشيخ أواخر أكتوبر الماضي- تشكيل لجنة لفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، مطالبا بتوسيع نطاق عملها ليشمل الشباب الصادرة بحقهم أحكام نهائية أيضا.

وشُكلت اللجنة في مطلع نوفمبر الجاري وتضم في عضويتها كلاً من أسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، وطارق الخولي عضو مجلس النواب، ونشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وكريم السقا الناشط السياسي.

وكانت نقابة الصحفيين أرسلت إلى اللجنة -في وقت سابق- قائمة بأسماء 29 صحفيا محبوسا على ذمة قضايا نشر.

وكان السيسي طالب لجنة العفو الأسبوع الماضي بتوسيع نطاق عملها ليشمل الحالات الصادرة بحقها أحكام قضائية نهائية في قضايا التظاهر والنشر والرأي والتعبير، وبمد فترة عملها لحين الانتهاء من فحص جميع القوائم المُقدمة إليها.

تعليقات الفيسبوك