"الصحفيين" ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي

الأربعاء 02-11-2016 PM 06:25

وقفة احتجاجية سابقة أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة 20 سبتمبر 2016 - أصوات مصرية

أرسلت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، قائمة بأسماء 29 صحفيا محبوسا على ذمة قضايا نشر، إلى عضو اللجنة التي أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها للنظر في قضايا المحبوسين احتياطيًا، وإلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان، وذلك لضمهم إلى قوائم العفو القانوني والصحي والشرطي.

وقالت اللجنة، في بيان لها تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن القائمة شملت 10 صحفيين نقابيين، و19 صحفيا من ممارسي المهنة من غير النقابيين، بينهم 14 صحفيًا ومصورًا محتجزين احتياطيًا، وبعضهم بلغت مدة احتجازه ثلاث سنوات، متجاوزين بذلك المدة القانونية للحبس الاحتياطي، التي أقرها القانون المصري.

وذكر البيان أسماء الصحفيين الواردة في قائمة لجنة الحريات، من بينهم هشام جعفر رئيس مؤسسة مدى الإعلامية، محمد البطاوي الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم، هاني صلاح الدين الصحفي بجريدة اليوم السابع، أحمد ناجي الصحفي بمجلة أخبار الأدب، مجدي حسين رئيس تحرير جريدة الشعب.

كما ذكر البيان أسماء الصحفيين غير النقابيين المحبوسين احتياطياً، من بينهم محمود أبو زيد المعروف باسم "شوكان" وهو مصور صحفي، إسماعيل الإسكندراني، وسامحي عبد الله الصحفي بشبكة رصد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر، في ختام خلال المؤتمر الأول للشباب الذي عقد بشرم الشيخ أواخر أكتوبر الماضي، تشكيل لجنة تقوم بفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية.

وقال السيسي "قررت إنشاء لجنة وطنية من الشباب، تعمل تحت إشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية، على أن تقدم تقريرها خلال 15 يوما على الأكثر".

وأضاف السيسي أنه سيتخذ ما يتناسب من إجراءات بحسب كل حالة، في حدود الصلاحيات المخولة لرئيس الدولة.

تعليقات الفيسبوك