مؤسسة حقوقية: 708 حالات انتهاك للأطفال في شهر أكتوبر

الإثنين 14-11-2016 PM 04:32

مئات الأطفال يشاركون في مارثون "كيداثون" لصغار السن بحي الزمالك بالقاهرة 6 مايو 2016. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قالت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، إن عدد الأطفال الذين تعرضوا للانتهاك في شهر سبتمبر من عام 2016 بلغوا 708 أطفال في 232 قضية تم تداولها إعلامياً من خلال الصحف الحكومية وغير الحكومية.

وأوضح بيان للمؤسسة اليوم الإثنين، أن تلك الانتهاكات -من خلال تقريرها الشهري عن انتهاكات حقوق الأطفال- تتراوح ما بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وغيرها، مشيرا إلى أن نسبة الإناث من تلك الانتهاكات 24% بينما نسبة الذكور28% و48% لم يتم ذكر نوعهم.

وقالت المؤسسة إن مصر تعتبر من أعلى الدول في معدلات حوادث الطرق وفق تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، مؤكدة على ضرورة تفعيل لجان الحماية العامة بالمحافظات لرسم السياسات العامة لحماية الطفولة داخل المحافظات تقليلا لأعداد الأطفال ضحايا الحوادث وغيرها كالخطف والاستغلال في التسول.

وأشارت المؤسسة إلى ارتفاع حالات القتل التي تعرض لها الأطفال خلال شهر أكتوبر من عام 2016 إلى 93 طفلا، في حين ارتفع معدل الاستغلال الجنسي للأطفال في شهر أكتوبر إلى 21 وهي نسبة مرتفعة مقارنة بأشهر سابقة.

وأظهر التصنيف لانتهاكات حقوق الأطفال أن المحافظات الريفية احتلت المرتبة الأولى حيث بلغ عدد الحالات 192 حالة، أما المحافظات الحضرية فوصلت إلى 40 حالة.

ويحصل التقرير على معلوماته من وسائل الإعلام خاصة الصحف الحكومية وغير حكومية ومواقع الكترونية لتلك الصحف التي تكون أكثر اهتماما بقضايا الطفولة عن الأعداد الورقية.

وتوضح المؤسسة أن قضايا الطفولة تلقى جانبا من الاهتمام الإعلامي في الجرائد غير حكومية ومواقعها مقارنة بالجرائد الحكومية ومواقعها، واعتبرت أن ذلك يعكس اتجاهات الدولة حاليا في أن قضية الطفولة تراجعت كثيرا على أجندات الحكومة المصرية وتخطيطها الأستراتيجي.

وتقول إن بعض الجرائد انتهكت حقوق الأطفال من خلال نشرها لصورهم واسمائهم بالكامل، حيث أن 29% من الصحف ذكرت أسماء الأطفال، و2% ذكرت أسماءهم مع نشرت صورهم.

وطالبت المؤسسة بإعادة النظر في استقلالية المجلس القومي للطفولة والأمومة وعودة تبعيته إلى رئاسة مجلس الوزراء ليتمكن من تنسيق كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا الطفولة والأمومة، وتفعيل دور لجان الحماية على مستوى المحافظات وخاصة على المحافظات الأكثر انتهاكا لحقوق الطفل.

 

تعليقات الفيسبوك