الدولار يواصل الهبوط في عدة بنوك ويصل إلى 15.90جنيه

الأحد 13-11-2016 PM 03:31

موظف في شركة صرافة يعد أوراق بنكنوت من الدولار الأمريكي - 3 نوفمبر 2016 - رويترز‎.‎

واصل سعر بيع الدولار تراجعه مقابل الجنيه في عدة بنوك ليصل إلى 15.90 جنيه خلال تعاملات اليوم الأحد.

وسجل سعر بيع العملة الصعبة في البنك الأهلي المصري 15.90 جنيه، وسعر الشراء 15.50 جنيه.

وارتفع سعر البيع قليلا في بنك مصر مسجلا 15.91 جنيه وسجل سعر الشراء 15.61 جنيه.

وسجل سعر البيع في بنكي التجاري الدولي والعربي الإفريقي 15.95 جنيه وسعر الشراء 15.50 جنيه.

ووافق صندوق النقد الدولي، في اجتماعه يوم الجمعة الماضي، على إبرام اتفاق مع مصر تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي قدمته الحكومة المصرية.

وأعلن البنك المركزي مساء الجمعة تسلمه، مبلغ 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي تمثل الشريحة الأولى من قرض الصندوق، ومن المقرر أن تتسلم مصر الشريحة الثانية الربيع القادم.

وبدأت البنوك، منذ يوم الأحد الماضي، في تطبيق نظام الإنتربنك في تسعير العملة الصعبة فيما بينها، خلال الفترة من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا.

وتتاح للبنوك لأول مرة عبر هذه الآلية الحرية في تسعير النقد الأجنبي، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه بشكل كامل يوم 3 نوفمبر الماضي.

ويقوم كل بنك يوميا من خلال آلية الإنتربنك (وتعني ما بين البنوك)، بإعلان أسعار بيع وشراء الدولار التي يرغب بها، والتي يحددها بناء على حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديه.

وكان نظام الإنتربنك متبعا في تعاملات العملة الصعبة في مصر قبل ديسمبر 2012، عندما تم استحداث نظام بيع العملة الصعبة للبنوك عبر مزادات دورية، في ظل أزمة تراجع تدفقات العملة الصعبة التي بدأت البلاد تعانيها منذ ذلك الوقت.

لكن نظام الإنتربنك الذي كان متبعا في سنوات سابقة كان محكوما بنطاق سعري للعملة الصعبة يحدده البنك المركزي، ولم تكن البنوك حرة الحركة في تحديد السعر بناء على العرض والطلب كما هو الحال في النظام الذي بدأ العمل به منذ يوم الأحد.

 

أسعار الدولار اليوم الأحد 13-11-2016- أصوات مصرية

تعليقات الفيسبوك