"الهجرة": مساع لإنهاء أزمة صيادين مصريين مع كفيلهم السعودي في الجبيل

الأربعاء 09-11-2016 PM 09:53

مرسى مراكب صيد في إحدى محافظات مصر - صورة لأصوات مصرية

قال بيان لوزارة الهجرة أن الوزيرة نبيلة مكرم، اليوم الأربعاء، ستسعى مع الجهات المختصة لحل أزمة صيادين مصريين بمدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية، بعد تلقيها استغاثات منهم ومن أسرهم.

وكانت الخارجية المصرية أعلنت -مطلع أكتوبر الماضي- أنها تتابع مشكلة 33 صيادا مصريا بالجبيل يعملون في مركب يملكها مواطن سعودي وليس لديهم عقود عمل رسمية كما أن المركب لم يكن جاهزا للإبحار، إلا أنهم عملوا على صيانته لمدة شهرين ولم يلتزم صاحب العمل بسداد مرتباتهم الشهرية ويقوم بمنحهم مبالغ متفرقة بحسب الشكوى المقدمة منهم إلى مكتب العمل بمدينة الجبيل.

وأضاف بيان وزارة الهجرة، الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن "الوزيرة اتصلت بالكفيل السعودي لهؤلاء الصيادين شخصيا، وأصر خلال الاتصال على الاحتفاظ بتعويض مادي من الصيادين عن الخسائر التي لحقت به جراء توقف الصيادين وامتناعهم عن العمل ومقابل مصاريف التأشيرة والإقامة، بينما أكد الصيادون أنهم لا يملكون أية أموال ولم يحصلوا على مرتباتهم من الكفيل... وقالوا إن الكفيل رفض أي وساطة لحلول ودية عبر وزارة العمل السعودية وشخصيات دينية حاولت إنهاء الأزمة".

وتابع البيان أن الصيادين أكدوا للوزيرة أن مطلبهم الوحيد هو العودة حتى لو تم ترحيلهم إلى مصر.

وناشدت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، بحسب البيان، كل المواطنين العاملين بالخارج التأكد من ملائمة عقود العمل وشروطها قبل السفر ﻷي دولة ومراجعة تلك العقود مع الجهات المختصة بالدولة لضمان حقوق العمالة المصرية. 

تعليقات الفيسبوك