فوز ترامب يصدم أسواق العالم.. وقرض صندوق النقد ينقذ البورصة المصرية

الأربعاء 09-11-2016 PM 01:54

صورة الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب ومن خلفه مؤشر البورصة الألماني- صورة من رويترز

شهدت أسواق الأسهم حول العالم تراجعات عنيفة مع إقبال كبير من المستثمرين على الملاذات الاستثمارية الآمنة مثل الذهب، عقب إعلان فوز المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب.

وهبط الدولار أمام العملات الكبرى المنافسة، حيث انخفض 2.6 بالمئة أمام الين الياباني، وتراجع 1.6 بالمئة أمام الفرنك السويسري، وصعد اليورو إلى أعلى مستوى في شهرين وبلغ سعره 1.12 دولار بارتفاع 1.8 بالمئة.

وعندما أُعلن فوز المرشح الجمهوري انخفض البيزو المكسيكي أكثر من 13 بالمئة إلى أدنى مستوى له على الاطلاق دون 21 بيزو للدولار، حيث قام ترامب في أوقات سابقة بإطلاق تصريحات عدائية لجارة الولايات المتحدة.

وتراجعت البورصة المصرية 1.5% خلال الدقائق الأولى من جلسة اليوم متأثرة بانخفاضات الأسواق العالمية، إلا أنها سرعان ما حولت اتجاهها وصعدت 1.2% خلال منتصف التعاملات متأثرة بالإعلان أمس عن قرب الحصول على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي.

وقال محمد النجار، رئيس التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة في الأوراق المالية، لأصوات مصرية، إن السوق المصري تأثر سلبا في بداية التعاملات مع إعلان فوز ترامب برئاسة أمريكا، مثلما تأثرت بقية البورصات العالمية.

لكن السوق قلص من تراجعه تدريجيا وارتفع متأثرا بإعلان الحكومة المصرية أمس عن أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد سوف يناقش طلب مصر الحصول على قرض يوم الجمعة المقبل، حسبما أضاف المحلل، قائلا "خبر صندوق النقد كان له تأثير إيجابي على السوق اليوم".

وهبطت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الأربعاء، بعد الإعلان عن فوز ترامب، وتراجعت الأسهم اليابانية أكثر من خمسة بالمئة، مسجلة أكبر انخفاض يومي منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو الماضي.

وانخفضت مؤشرات أسواق المال الأميركية وبورصة لندن أكثر من خمسة بالمئة أمس الثلاثاء مع تقدم ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في السباق إلى البيت الابيض.

وقررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان اليوم الأربعاء عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في الأسواق بعد فوز ترامب.

وهبطت معظم البورصات في الخليج، وقادت بورصتا الإمارات، أبو ظبي ودبي،  الهبوط بحوالي 0.6% و0.84% على التوالي، كما انخفض المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بحوالي 0.26%، بينما ارتفع مؤشر البورصة السعودية الرئيسي "TASI" بنسبة 0.65%، ومؤشر بورصة البحرين "BSEX" بنسبة 0.11%.

وارتفع سعر الذهب بنحو 3% ليصل إلى 1314 دولار للأونصة اليوم مقارنة بأمس، والذهب يعد واحدا من أهم الملاذات الآمنة للاستثمار في أسواق المال العالمية.  

وكان بنك اتش اس بي سي قد توقع ارتفاع سعر الأونصة إلى 1500 دولار بنهاية 2016، حال فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، على أن يرتفع إلى 1575 دولار بنهاية 2017.

وعلى مستوى الاقتصاد الحقيقي، حذر رئيس اتحاد الصناعات الألمانية، أورليش جريللو، الرئيس الأمريكي الجديد من عزل الاقتصاد الأمريكي.

وقال اليوم الأربعاء، في تصريحات نقلتها الوكالة الألمانية، "يتعين على الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة الاعتماد على أسواق مفتوحة، أي شيء آخر سيكون سُما بالنسبة للاقتصاد الأمريكي".

وأشار إلى أن ألمانيا ستواصل الدعوة لإبرام اتفاقية تجارة حرة عادلة تشمل قواعد مجدية بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة.

وكان ترامب انتقد اتفاقية التجارة الحرة المخطط لها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المعروفة باسم "الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي" خلال حملته الانتخابية ووصفها بأنها "خطر أكبر" بالنسبة للشركات الأمريكية.

تعليقات الفيسبوك