رئيس الشعبة: التعاملات في الصرافات متوقفة منذ التعويم.. وسنبيع بأسعار البنوك

الجمعة 04-11-2016 PM 05:03

مكتب صرافة داخل القاهرة

قال رئيس شعبة الصرافة، محمد الأبيض، اليوم الجمعة إن حركة بيع وشراء الدولار متوقفة في الصرافات منذ قرار تعويم الجنيه صباح أمس.

وأضاف لأصوات مصرية "إحنا دلوقتي مش بنشتري ولا بنبيع.. ومستنيين نشوف الاتجاهات رايحة فين".

وقرر البنك المركزي، أمس الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي، بناء على العرض والطلب.

وأوضح الأبيض أن كل شركة صرافة مرتبطة بعقد مع بنك، وفيما بعد ستبيع هذه الصرافة العملة وفقا لسعر البنك المرتبطة به.

وتراوحت أسعار الدولار بالبنوك أمس في نهاية تعاملات أول يوم لتعويم الجنيه ما بين 13.1 جنيه إلى 15.75 جنيه.

وحدد المركزي سعر صرف استرشاديا مؤقتا للعملة المحلية، صباح أمس، عند 13 جنيها للدولار وسمح للبنوك بهامش حركة 10% أقل أو أكثر من هذا السعر حتى موعد طرح عطاء استثنائي.

وطرح المركزي عطاء استثنائيا أمس باع فيه 98.7 مليون دولار بمتوسط سعر 14.645 جنيه للدولار، وقال إن أقل سعر مقبول في العطاء بلغ 14.3 جنيه للدولار بينما بلغ أعلى سعر 15.6 جنيه للدولار.

واكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي أمس، على الالتزام تمامًا بسياسة سعر الصرف المرن، وقال إنه "بداية من الأحد البنوك حرة في تسعير سعر الصرف بيعًا وشراءً".

وأضاف أن تحديد سعر صرف العملة المحلية عند 13 جنيها للدولار صباح أمس كان قرارا انتقاليا والبنوك ستسعر العملة فيما بعد كما يحلو لها.

وسمح المركزي للبنوك العاملة في مصر بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساء كل يوم، بالإضافة إلى العطلة الاسبوعية، وذلك ﺑﻐرض ﺗﻧﻔﯾذ عمليات شراء وﺑﯾﻊ اﻟﻌﻣﻠﺔ وﺻرف ﺣواﻻت اﻟﻣﺻرﯾﯾن اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن في الخارج.

تعليقات الفيسبوك