وكالة: مصر تتسلّم مروحيات روسية حديثة الصنع في 2017

الخميس 03-11-2016 PM 02:49

مروحية "كا-52" الروسية - رويترز

قالت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية إن روسيا ستبدأ مطلع العام المقبل في تصنيع مروحيات "كا-52" والتي تعاقدت مصر على شرائها من موسكو.

وأضافت الوكالة أن المروحيات ستكون جاهزة للتسليم في ذات العام.

ونقلت الوكالة عن إيجور تشيتشيكوف، نائب المدير العام لشركة روسيا لطائرات الهليكوبتر، قوله إن "إنتاج المصنع محجوز حتى عام 2020.. نخطط لصناعة الدفعة الأولى من مروحيات كا-52 في بداية 2017".

ووفقا للوكالة، فقد سبق أن أعلن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري–الفني أناتولي بونتشوك، في 18 أكتوبر الماضي، أن مصر تقدمت بطلب لروسيا لإمدادها بطائرات "كا-52" من أجل حاملات الطائرات ميسترال التي اشترتها القاهرة.

وكانت روسيا وفرنسا أبرمتا في عام 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ولكن ألغيت الصفقة.

واتفقت مصر مع فرنسا على الحصول على حاملتي الطائرات ضمن صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو. واستلمت مصر حاملتي الطائرات في شهري يونيو وأكتوبر.

ومروحية "كا-52" هي طائرة هليكوبتر حربية ثنائية المقاعد من الجيل الجديد. وتعتبر نسخة مطورة لمروحية "كا-50" الضاربة، وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة وكذلك تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من المروحيات.

تعليقات الفيسبوك