وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجية الأساسية يكفي من 5 إلى 6 أشهر

الإثنين 31-10-2016 PM 04:38

وزير التموين المصري محمد علي الشيخ يتحدث خلال مؤتمر صحفي في مقر الوزارة

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد علي مصيلحي، اليوم الإثنين، إن مخزون جميع السلع الاستراتيجية الأساسية يكفي من 5 إلى 6 أشهر.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مخزون السكر يكفي لأربعة أشهر ونصف والزيت لخمسة أشهر ونصف، والقمح لخمسة أشهر، واللحوم تكفي لنهاية يونيو المقبل.

وقال مصيلحي إن السلعة الوحيدة التي لا يوجد احتياطي منها حاليا هي الأرز، حيث كان هناك اتفاق مع المزارعين لتوريد الأرز للوزارة لكنهم لم يلتزموا به، بحسب ما قاله الوزير.

وأعلنت وزارة التموين اليوم توصلها لاتفاق مع ممثلي مضارب الأرز، على بدء توريد 25 ألف طن إسبوعيا -تسليم فوري- للشركة القابضة للصناعات الغذائية، للمساهمة في ضبط سعر السلعة.

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 9.5 جنيه للكيلو بسبب تخزينه من قبل المزارعين والتجار.

وكان مصيلحي قد أعلن منتصف الشهر الجاري أن البنك المركزي دبر 1.8 مليار دولار لتكوين احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لمدة 6 شهور.

وأشار الوزير، في مؤتمر صحفي، إلى أن تعاقدات الوزارة تكفي احتياجات البلاد من الزيت والقمح واللحوم المجمدة لمدة 5 أشهر واللحوم الحية حتى نهاية يونيو 2017، والدواجن لمدة 10 شهور.

وقال مصيلحي لنواب مجلس الشعب اليوم إن "التآمر الداخلي أكبر من التآمر الخارجي"، مطالبا إياهم بمساندته في الموسم القادم من استلام محصول القمح.

وشهد موسم الحصاد العام الماضي تلاعبا، حيث تباشر نيابة الأموال العامة العليا التحقيق حاليا مع عدد من المتهمين في قضية التلاعب في توريد الأقماح، الذين أسندت إليهم تهم "ارتكاب جرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتربح للنفس وتربيح الغير والتزوير". 

تعليقات الفيسبوك