العبادي يستقبل الملا وسط بحث مصر عن بدائل للشحنات السعودية

الأحد 30-10-2016 AM 01:05

العبادي والملا خلال مباحثاتهما - صورة من مكتب رئيس الوزراء العراقي

استقبل حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء العراقي، أمس السبت، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والوفد المرافق له.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن العبادي استعرض مع الملا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين.

وطرحت هيئة البترول المصرية خلال الأيام الماضية مناقصات ضخمة لشراء مواد بترولية لتعويض الكميات التي توقفت شركة أرامكو السعودية عن توريدها.

وأكد العبادي أن "آفاق التعاون والمشاريع الإستراتيجية ستزداد بين البلدين تزامنا مع الانتصارات التي يحققها العراقيون على الإرهاب الذي أوشكنا على تحقيق النصر النهائي عليه عسكريا مما يتيح فرص ومساحات أكبر للعمل المشترك".

وتتقدم قوات الأمن والجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية منذ 12 يوما على الجبهات الجنوبية والشرقية والشمالية الشرقية حول الموصل التي يتمركز فيها تنظيم الدولة الإسلامية. 

وشدد العبادي على أهمية التكامل والتعاون مع مصر ودول المنطقة من أجل مصلحة الشعوب.

وأكد طارق الملا رغبة مصر في تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الأخرى.

وكان حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، قال إن بعض شحنات المواد البترولية التي تعاقدت عليها مصر كبديل للكميات التي لن توردها شركة أرامكو السعودية لمصر خلال الشهر الجاري، وصلت بالفعل إلى الموانئ المصرية وإن الباقي سيصل قريبا، لافتا إلى أن الوزارة وفرت الاعتمادات المالية اللازمة لشراء الكميات المطلوبة من المواد البترولية خلال الشهر الجاري.

ونقل الملا، حسب البيان، تحيات ومباركة مصر حكومة وشعبا للعراق وللعبادي على الانتصارات المتحققة على "عصابات داعش الإرهابية" ودعمهم للعراق.

والموصل هي أكبر مدينة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد وستمثل خسارتها هزيمة فعلية للتنظيم في العراق بعد عامين من إعلان زعيمه أبو بكر البغدادي دولة "للخلافة" في مناطق ممتدة بين العراق وسوريا من فوق منبر مسجد بالموصل.

 

 

تعليقات الفيسبوك