بين الرومانسية والتاريخ.. هوس توت عنخ آمون يجتاح بريطانيا مجدداً

الإثنين 17-10-2016 PM 02:43

مقبرة توت عنخ آمون الأصلية وأحد التوابيت الذهبية -قرن 14 ق.م.- رويترز

إعداد مريم محمد

تجتاح بريطانيا موجة جديدة من الهوس بالفرعون المصري توت عنخ آمون مع بدء عرض مسلسل تلفزيوني من أربعة أجزاء عن اكتشاف مقبرته قبل أكثر من 90 عاما ويتضمن بعدا رومانسيا بالحديث عن علاقة عاطفية بين مكتشف المقبرة والممول لعملية البحث.

وعاد الحديث عن خبايا فترة الحكم القصيرة للفرعون الشاب وملابسات وفاته ومقبرته التي تعد الأشهر والأغنى في العالم، ليحتل مساحات واسعة في الإعلام البريطاني مع بدء شبكة تلفزيون "آي تي في" البريطانية عرض المسلسل الدرامي أمس الأحد.

ويروي المسلسل التلفزيوني كيف تمكن عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر بتمويل من الثري اللورد كارنارفون وبمساعدة عدد من المحللين في منطقة وادي الملوك بمصر من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

الجارديان

ويقوم بدور عالم الآثار الممثل البريطاني ماكس آيرون، فيما يلعب الممثل سام نيل دور اللورد كارنافون الذي لم يكن يعتقد أن اكتشاف المقبرة ممكنا. 

وحاز المسلسل الذي عرضت أولى حلقاته الأحد على اهتمام وسائل الإعلام البريطانية. 

ووصفت صحيفة التليجراف البريطانية، في مقال اليوم، أولى حلقات المسلسل بأنها تشبه سلسلة الأفلام الشهيرة لعالم الآثار المغامر إنديانا جونز، وقالت إنه يمكن وصف شخصية كارتر بأنها لشخص مستقل وعبقري.

وقالت الصحيفة "هذا كان الحال (حال كارتر) إلى حين وصول اللورد كارنارفون للمدينة، بمحفظة مليئة بالنقود وغريزة المقامر"، مشيرة إلى تعاون الثنائي (كارتر وكارنارفون) لاستكشاف وادي الملوك في مصر إلى أن يعرقل رحلة استكشافهما اندلاع الحرب العالمية الأولى.

وتعود أحداث المسلسل إلى عام 1922 الذي اكتشفت فيه مقبرة الملك توت.

 تيليحراف

 

وبحسب تقرير لصحيفة الديلي ميل فإن مسلسل "توت عنخ آمون" يحكي ضمن أحداثه عن علاقة رومانسية بين عالم الآثار كارتر وابنة الثري كارنافون المراهقة والتي كانت تدعى إيفيلين. 

 ونقلت الصحيفة عن كاتب المسلسل جاي بيرت قوله إن قصة العلاقة الرومانسية "ليست اختراعا (منه) ولكنها شائعة طال ترديدها".

 

صورة من شبكة تلفزيون "آي تي في"

بوستر مسلسل "توت عنخ آمون" - صورة من على موقع شبكة تلفزيون "آي تي في"

وذكر موقع مجلة "راديو تايمز" البريطانية، وهي مجلة أسبوعية معنية بالتلفزيون والإذاعة، في تقرير نشر أمس الأحد، أنه على الرغم من أن أحداث المسلسل تدور عن مصر إلا أنه لم يتم تصويره في أي مكان بالقرب منها، وإنما جرى تصوير كل لقطاته في الطرف الآخر من القارة في جنوب أفريقيا.

ونقل التقرير عن المنتج التنفيذي للمسلسل فرانسيس هوبكنسون قوله إنهم قاموا "بإنشاء موقع تصوير يحاكي وادي الملوك في محجر بمنطقة صحراوية في شمال البلاد (جنوب أفريقيا) بالقرب من الحدود مع ناميبيا".

وأضاف هوبكنسون "لم يكن هناك أي شيء في هذا المكان، لذا تعين علينا أخذ كل شيء معنا: طاقم التصوير والمعدات وأشياء إضافية. في المعتاد فإن تقييم المخاطر لتصوير لقطة واحدة لا يتعدى الصفحة الواحدة لكن في هذه الحالة وصل إلى 30 صفحة ورصد كل الحيوانات التي يمكن أن تصادفها خلال التصوير (في الصحراء)".

وبحسب صحيفة التليجراف فإن تصوير المسلسل تكلف "مبالغ طائلة"، إلا أن الصحيفة لم تحددها. 

راديو تايمز

 ووفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية اليومية فإن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون جعل كارتر وكارنارفون من المشاهير وأدى إلى اندلاع موجة من الهوس بتوت عنخ آمون (توت مانيا) في جميع أنحاء العالم. وقال الصحيفة "لكن بالنسبة لكارنارفون كانت النشوة قصيرة الأمد حيث توفي بعد خمسة أشهر فقط." واتخذ البعض من وفاته المفاجئة دليلا على صحة لعنة الفراعنة.

وقال الكاتب والناقد التلفزيوني كريستوفر ستيفنز، في عرض كتبه عن المسلسل نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، "مذهلة تلك الأشياء التي تخرج من الثغرات المتربة في المواقع الأثرية الكبيرة في مصر".

ووصف الناقد مسلسل "توت عنخ آمون" بأنه مزيج من سلسلة إنديانا جونز وروايات الجريمة للكاتبة آجاثا كريستي.

وأعرب عدد كبير من قراء العرض الذي نشره الناقد كريستوفر ستيفنز، عن إعجابهم بالمسلسل عقب مشاهدة حلقته الأولى.

 

وقال أحد القراء "لقد كان ممتازا والتص ذكي على سبيل التغيير.. لا أستطيع الانتظار للحلقة المقبلة".

وأشاد بعض القراء بدور كارنارفون الذي يؤديه الممثل سام نام.

تعليقات الفيسبوك