رئيس النواب يطالب بضم الصناديق الخاصة لموازنة الدولة

الأحد 16-10-2016 PM 05:13

جلسة لبرلمان مصر- صورة لأصوات مصرية.

طالب علي عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم الأحد، بنقل الصناديق الخاصة بشكل كامل إلى الموازنة العامة للدولة، قائلا إنها نشأت بهدف نبيل لكنها أصبحت "بوابة للفساد".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي -في وقت سابق- عن تحويل نسبة 10% من الإيرادات الشهرية للصناديق والحسابات الخاصة إلى الخزانة العامة للدولة، في إطار الجهود لزيادة موارد الدولة وتقليل العجز في الموازنة العامة.

كانت وزارة المالية قالت إن عدد الصناديق والحسابات الخاصة للجهاز إداري والإدارة المحلية والهيئات الخدمية الموجودة حاليا بمصر طبقا لآخر إحصاء تم في 30 يونيو 2015، يبلغ نحو 6347 حسابًا بإجمالي أرصدة 27.275 مليار جنيه.

وقال عبد العال تعقيبا على كلمة للنائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر حول الدعم العيني والصناديق الخاصة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "بوابة الفساد هي الدعم العيني، أعتقد أن تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن الفساد في القمح أظهر أن هناك منظومة فاسدة سببها الدعم العيني، وهكذا هو الحال بالنسبة للسكر، فمحافظات الصعيد المنتجة للسكر لديها مشاكل مع السكر".

وكانت لجنة تقصي الحقائق في قضية فساد توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردي القمح، حمَّلت وزير التموين "المستقيل" المسؤولية السياسية عن أوجه الفساد والتلاعب في منظومة توريد القمح.

وأشار عبد العال إلى أن نواب الشعب يحاولون قدر الإمكان "السير بالسفينة إلى بر الأمان"، مضيفا "أننا في ظروف اقتصادية صعبة ومقبلون على قرارات قد تكون صعبة، ولابد من الجميع التضامن مع هذه القرارات، مع ضرورة ترتيب الحكومة لأولوياتها".

تعليقات الفيسبوك