بلومبرج: مصر تختار سيتي جروب مستشارا لخصخصة حصة من البنك العربي الأفريقي

الأحد 16-10-2016 PM 02:17

البنك العربي الأفريقي الدولي

اختارت مصر مجموعة سيتي جروب للخدمات المالية كمستشار مالي لطرح حصة من الأسهم المملوكة للدولة في البنك العربي الأفريقي، بحسب ما أكدته مصادر قريبة من هذا الملف لوكالة بلومبرج الإخبارية.

ولم يحدد مسئولو البنك المركزي بعد حجم الحصة التي يريدون بيعها، وإذا كانوا يعتزمون طرحها من خلال اكتتاب عام في البورصة أم بيعها مباشرة لطرف ثالث، بحسب ما نقلته بلومبرج عن مصادر فضلت عدم الإشارة لأسمائها نظرا لأن المعلومات غير معلنة بعد.

ويملك البنك المركزي 49.3% من أصول البنك العربي الأفريقي الدولي، كما تملك هيئة الاستثمار الكويتية نسبة مماثلة. وبلغت قيمة أصوله نحو 13.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وتدرس سيتي جروب القيمة المقدرة لأسهم البنك والجدوى المتوقعة من مختلف الخيارات في طرحه، بحسب المصادر.

ويعتبر البيع جزء من خطة مصر للتخلص من حصصها في بعض الشركات والبنوك المملوكة للدولة في ظل أوضاع اقتصادية متأزمة.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد أعلن في مارس الماضي عن خطة لطرح حصص من بنكي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي في البورصة، بالإضافة لبيع المصرف المتحد، المملوك له بالكامل، لمستثمر استراتيجي خلال العام الجاري.

وقال المحافظ في مقابلة تلفزيونية وقتها إنه سيتم طرح 20% من أسهم بنك القاهرة لزيادة رأسماله، بالإضافة إلى 40% من البنك العربي الأفريقي الذي تمتلكه مصر والكويت مناصفة، بحيث يبيع كلا الطرفين 20% من حصتيهما.

وتدرس الحكومة أيضا بيع حصص في ثماني شركات للبترول مملوكة للدولة، من خلال طرحها مبدئيا للاكتتاب في البورصة مثل ميدور وإيثيدكو، أو بطرح أسهم زيادة رأسمال لشركات  مثل أموك وميدور وموبكو المدرجة في البورصة بالفعل، تبعا لتصريحات صحفية لوزير البترول في نهاية يوليو الماضي.

تعليقات الفيسبوك