الرئيس القبرصي: قمة أثينا ناجحة جدا .. وسنعمل على تعزيز علاقة مصر مع أوروبا

الجمعة 11-12-2015 AM 10:54
الرئيس القبرصي:  قمة أثينا ناجحة جدا .. وسنعمل على تعزيز علاقة مصر مع أوروبا

مؤتمر صحفي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني - صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

وصف الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، التي شهدتها العاصمة اليونانية أثينا بالـ"ناجحة جدا".

وقال أنستاسيادس، في حوار مع صحيفة الأهرام القومية نشر في عددها الصادر اليوم الجمعة، إن "القمة أكدت تعميق وتوطيد الآلية الثلاثية للتعاون، وستصبح نموذجا يحتذى للتعاون الإقليمى البناء".

وأضاف أن إعلان أثينا الذي تم اعتماده خلال القمة أكد أن الحوار والتعاون الثلاثي يعزز تطبيق القانون الدولي ويكرس الأمن والسلام والاستقرار والتنمية في شرق البحر المتوسطن وقال "تأكدنا أنه تم تحقيق تقدم كبير حتى الآن فيما يخص تعاوننا فى إطار هذه الآلية الثلاثية".

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء الماضي، في القمة الثلاثية تضم مصر واليونان وقبرص والتي استضافتها أثينا، بمشاركة كل من الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني حيث أقرر الزعماء "إعلان أثينا" الصادر عن القمة، الذي أكد أهمية تعزيز التعاون الثلاثي.

وأشار الرئيس القبرصي، في حواره مع صحيفة الأهرام، إلى أنه اتفق مع الرئيس المصري على استغلال الاكتشافات البترولية في مصر لتكون حافز للتعاون الإقليمي الأوسع للمساهمة في استقرار وازدهار دول المنطقة.

وتابع "من خلال هذا التعاون يمكننا النجاح فهدفنا ليس استبعاد أحد وهذا التعاون ليس موجها ضد أحد بل على العكس فإنه يمكن لمصادر الطاقة أن تلبى احتياجات الأطراف الثلاثة وكذلك احتياجات جيراننا".

وشدد على أن قبرص واليونان ستواصلان دعمهما لمصر، وستعملان على تعزيز علاقات القاهرة بالاتحاد الأوروبي خاصة في القضايا التي تعزز السلام والاستقرار في المنطقة مثل مكافحة الإرهاب والأمن وادارة الأزمات وتدفقات الهجرة.

تعليقات الفيسبوك