بعد إنجاز المونديال.. كيف تنجح كرة الصالات في مصر بدون دوري؟

الإثنين 26-09-2016 PM 04:13

جانب من مباراة مصر والأرجنتين لكرة الصالات في كولومبيا 25 سبتمبر 2016 - صورة من موقع "فيفا"

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن المنتخب المصري لكرة الصالات (الكرة الخماسية) يأمل أن يسهم إنجازه التاريخي في نهائيات كأس العالم لهذا العام في تطور اللعبة في مصر حيث لا يوجد دوري حقيقي لها.

وأضاف الاتحاد، في تقرير بموقعه على الانترنت، أن حصيلة المصريين في نهائيات 2016 المقامة في كولومبيا كانت ناجحة كلياً رغم أن المشوار وصل إلى نهايته في ربع النهائي.

وخسر المنتخب المصري أمس أمام الأرجنتين 5- صفر ليخرج من دور الثمانية الذي بلغه للمرة الأولى على الإطلاق إثر تغلبه في دور الستة عشر  4-3 على إيطاليا التي كانت مرشحة بقوة للقب.

وقال التقرير إنه مع غياب دوري حقيقي لكرة الصالات في مصر، لا يكون لدى المرء خيارات كبيرة فيما يخص انتقاء اللاعبين.

ونقل عن مدرب الفريق هشام صالح قوله، عقب مباراة الأرجنتين، "كان لدي سبعة أو ثمانية لاعبين يمكنني أن أنافس بهم فعلاً في البطولة. أما البقية فلم تكن مستعدة بما يكفي للتنافس في المستوى العالمي."

وكشف إبراهيم إيكا، مدافع المنتخب الذي يبلغ طول قامته 159 سنتيمتراً ليكون بذلك أصغر لاعب حجماً في الفريق أنه "سبق للاعبين اثنين فقط في فريقنا، وهما مصطفى نادر وموزا، أن شاركا في النهائيات بينما شارك اللاعبون الباقون للمرة الأولى. أنا ألعب منذ سنتين فقط في المنتخب الوطني." 

ونقل التقرير عن إيكا صاحب الرقم 7 في كتيبة الفراعنة قوله بصوت هادئ وحزين بعد مباراة الأرجنتين "كنا مرهقين كلياً بكل بساطة." وأضاف "كان ينقصنا التركيز والقوة. وبذلنا كل ما لدينا في مواجهة إيطاليا."

وذكر التقرير أنه في مباراة دور الستة عشر ضد منتخب الأزوري تألق المنتخب المصري ليحقق الفوز بعدما تقدم في النتيجة لمرات عديدة ليتمكن أبناء شمال أفريقيا في نهاية الشوط الإضافي الثاني من حسم الفوز لصالحهم بنتيجة 4-3.

وبفضل هذا الفوز نجح المصريون لأول مرة على الإطلاق في التأهل إلى دور الثمانية ضمن بطولة عالمية. وليس غريباً أن تضم تلك المواجهة أفضل ذكريات إيكا إذ قال ابن الثامنة والعشرين "في مباراتنا ضد إيطاليا، لن أنسى هذا الفوز أبداً خاصة العواطف التي شعرنا بها عند تسجيل الهدف الرابع."

وقال التقرير إنه بعد استيعاب الهزيمة الثقيلة أمام الأرجنتين، يمكن للمصريين الخروج بالكثير من النقاط الإيجابية من المشاركة في دورة كولومبيا 2016 حيث صرّح إيكا قائلاً "أنا محبط قليلاً وكنت أريد كثيرا ًالوصول إلى المربع الذهبي. أنهينا المسابقة في المركز السابع أو الثامن، ولكننا قدّمنا أداءً جيداً للغاية في هذه البطولة."

وأضاف أنه يمكن الاتفاق مع إيكا كلياً خاصة بالنظر إلى الظروف التي شارك فيها المصريون في كولومبيا 2016.

وقال التقرير إنه من خلال النجاح المحقق في كولومبيا، يأمل الفراعنة الآن أن تتطور كرة الصالات أكثر في بلدهم.

ونقل عن إيكا لاعب نادي مصر المقاصة قوله "أتمنى أن نحظى الآن باهتمام أكبر من كل الجوانب. سيكون رائعاً إذا لعبنا أكثر ضد منتخبات مثل أسبانيا والأرجنتين وإيطاليا والبرازيل. سنتحسن بذلك كثيراً ونصبح أكثر قوة."

تعليقات الفيسبوك