الآثار: افتتاح معبد "آمون رع" بالأقصر بعد ترميمه

الأحد 25-09-2016 AM 01:23

وزير الآثار خالد العناني يفتتح معبد "آمون رع سجم نحت" بالأقصر 24 سبتمبر 2016 - وزارة الآثار

افتتح وزير الآثار خالد العناني معبد "آمون رع سجم نحت" الذي يعد المعبد رقم 11 في مجموعة معابد الكرنك بمدينة الأقصر.

وقال مدير عام آثار الأقصر، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء السبت، إن المعبد كان في حالة سيئة وقام فريق العمل المصري بإزالة الترميم القديم الذي أجري في أوائل ثمانينيات القرن الماضي ومواد الترميم التالفة المكونة من الأسمنت الأسود، وتم استبدالها بمواد ترميم حديثة من الجير والرمل كطبقة بطانة ومواد أخرى لتظهر بلون الآثار.

وكانت الأقصر عاصمة لمصر في عصر الدولة الحديثة، التي يطلق عليها علماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (1567-1085 قبل الميلاد). وتضم كثيرا من المعابد والمتاحف وتعد المدينة أكبر متحف مفتوح في العالم.

من ناحية أخرى، أعلن الوزير تخفيض إيجارات البازارات والكافتيريات إلى 60%، وذلك في محاولة لحل مشكلات الديون المتراكمة على أصحابها.

وأشار العناني إلى أنه تم إرجاء سداد المبالغ المتراكمة والتي يتوجب على أصحاب البازارات والكافيتريات تسديدها إلى شهر يناير المقبل، مؤكدا أنه في حال عدم وجود رواج سياحي سيتم إرجاء سداد المتراكم منذ توقف حركة السياحة مرة أخرى.

وتراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير في الفترة التي أعقبت 25 يناير 2011، وازدادت تراجعا منذ أن علقت روسيا رحلاتها الجوية عقب مقتل 224 شخصا، معظمهم روس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

تعليقات الفيسبوك