فودافون ترفض رخصة الجيل الرابع ومستعدة لقبولها بشروط تراعي البعد الاستثماري

الخميس 22-09-2016 PM 02:51

شعار فودافون - صورة من رويترز

قالت شركة فودافون مصر، اليوم الخميس، إنها رفضت شروط رخصة الجيل الرابع لاتصالات الهاتف المحمول التي عرضها جهاز تنظيم الاتصالات، قائلة إنها لا توفر ترددات كافية لتشغيل الخدمة بكفاءة.

وأضافت في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنها "على أتم الاستعداد للحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع المحمول، وجاهزية الشبكة تماما للتشغيل فور الحصول على الرخصة، ولكن بشروط تراعي البعد الاستثماري والتنموي لقطاع الاتصالات".

وكانت وكالة رويترز قالت في وقت مبكر اليوم إن شركات اتصالات المحمول الثلاث العاملة في مصر رفضت شراء رخصة خدمات الجيل الرابع.

واليوم الخميس هو أخر أيام المهلة التي حددها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشركات المحمول للتقدم للحصول على رخص الجيل الرابع.

وقالت فودافون في بيانها إنه "بعد دراسة مستفيضة ومناقشات عديدة قرر مجلس إدارة شركة فودافون مصر للاتصالات الاعتذار عن التقدم للحصول على رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول بشروطها المطروحة حاليا من جانب جهاز تنظيم الاتصالات حيث رأى المجلس أن الشروط المطروحة لا تصب في مصلحة المواطن المصري".

وأضافت أن"الرخصة المطروحة حاليا لا تحتوي على ترددات كافية لتشغيل تكنولوجيا الجيل الرابع بالكفاءة والجودة المطلوبة ولا تساعد على زيادة سرعات الإنترنت".

وأشار البيان إلى أن مجلس إدارة فودافون أعرب عن أمله في أن تستكمل المناقشات الخاصة بشروط الرخصة في القريب العاجل، مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط الجوهرية المطروحة من قبل شركة فودافون مصر.

وكانت مصر منحت شركات الاتصالات العاملة في البلاد بالفعل الأولوية في الحصول على تراخيص الجيل الرابع لكنها قالت إنها ستطرح عطاء عالميا في حالة رفض أي منها للعرض.

وسبق أن أبدت زين الكويتية وتشيانا تليكوم والاتصالات السعودية وليبارا اهتماما بشراء تراخيص الجيل الرابع المصرية في حالة رفض شركات المحمول العاملة في البلاد لها.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد أبلغ شركات الاتصالات في يونيو الماضي بتفاصيل وشروط ترخيص خدمات الجيل الرابع وطلب منها إبداء الرأي في موعد أقصاه الأسبوع الأول من أغسطس 2016.

لكن الجهاز لم يتلق ردا سوى من الشركة المصرية للاتصالات التي أعلنت موافقتها.

ثم أعلن الجهاز في منتصف الشهر الماضي عن مد المهلة للشركات للتقدم للحصول على رخص الجيل الرابع حتى يوم 22 سبتمبر المقبل لسداد كافة الالتزامات المالية والتوقيع على الترخيص.

وفي نهاية الشهر الماضي وقعت الشركة المصرية للاتصالات عقد ترخيص لتقديم خدمات المحمول، بقيمة 7.08 مليارات جنيه.

ويقول الجهاز القومي للاتصالات إن تكنولوجيا الجيل الرابع لخدمات التليفون المحمول ستسهم في زيادة سرعات الإنترنت وتحسين جودة الخدمة الحالية، وإدخال خدمات جديدة مما يعود بالفائدة علي المواطنين.

تعليقات الفيسبوك