السيسي: مصر تدعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 20-09-2016 PM 06:52

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع حيدر العبادي رئيس وزراء العراق على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى رئيس الوزراء العراقي على الانجازات العسكرية التي حققتها القوات العراقية في مواجهة داعش، معرباً عن دعم مصر الكامل لجهود العراق في مجال مكافحة الإرهاب.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على أراض واسعة في العراق منذ عام 2014. ويشن الجيش العراقي حملة موسعة ضد التنظم لتطهير المدن العراقية من قبضته.

والتقى السيسي اليوم الثلاثاء، مع حيدر العبادي رئيس وزراء العراق على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ووصل السيسي الأحد إلى نيويورك في زيارة تستمر لمدة أربعة أيام للمشاركة في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والتي تعقد تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين".

 وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أكد خلال اللقاء على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار بالعراق في مواجهة التحديات الراهنة والتصدي لمحاولات بث الفرقة والانقسام بين مكونات الشعب العراقي.

 وأضاف المتحدث –في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية- أن رئيس الوزراء العراقي أكد على "متانة وعمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وأهمية العمل على دفع وتطوير مختلف مجالات التعاون الثنائي. كما أعرب عن خالص تقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق".

وأشار العبادي -بحسب البيان- بدور مصر المحوري "باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في العالم العربي، وداعمةً لوحدة الصف والتضامن العربي".

 واستعرض رئيس الوزراء العراقي -خلال اللقاء- آخر التطورات على الساحة العراقية، ولا سيما التحركات الميدانية للقوات العراقية في المناطق التي تتواجد بها داعش، مؤكداً على أن بلاده عازمة على القضاء على الإرهاب واستعادة الاستقرار بما يفسح الطريق للمضي قدماً في سبيل إعادة إعمار المناطق التي شهدت مواجهات عسكرية، بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويلبي طوحات الشعب العراقي.

وذكر علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، ولا سيما الاستفادة من الخبرة المصرية في تنفيذ مشروعات كبري في مجالات الإسكان والبنية التحتية.

تعليقات الفيسبوك