اجتماع للجنة الثلاثية لسد النهضة اليوم قبيل توقيع العقد الاستشاري

الإثنين 19-09-2016 AM 09:32

سد النهضة

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي ستعقد، اليوم الاثنين، اجتماعها الثاني عشر في الخرطوم بحضور وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا وذلك قبيل توقيع عقد المكتب الاستشاري.

ويهدف الاجتماع إلى اعتماد الصياغة النهائية للعقود المقرر توقيعها مع المكاتب الاستشارية، والتوقيع عليها بالأحرف الأولى قبل عرضها على الوزراء، وتوقيعها بشكل نهائي في احتفالية رسمية غدا الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يتم التعاقد يومي 6 و7 سبتمبر الجاري في الخرطوم، إلا أن الدول الثلاث قررت التأجيل بسبب أمور عالقة بين المكتب الاستشاري والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود.

ومن المقرر أن تنتهي أثيوبيا من بناء سد النهضة العام المقبل حسب خطتها الزمنية المعلنة. ويثير إنشاء السد مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة ومياه الشرب. 

وسيقوم المكتب الاستشاري بدراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلا عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

تعليقات الفيسبوك