سفير السودان في القاهرة: توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة الإثيوبي 20 سبتمبر

الجمعة 16-09-2016 PM 07:28

سد النهضة الأثيوبي - صورة من رويترز

أعلن سفير السودان لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، اليوم الجمعة، تحديد موعد توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة الإثيوبي يوم 20 سبتمبر الجاري.

وأوضح عبد الحليم، في تصريح لأصوات مصرية، أن توقيع العقود تأخر بسبب أهمية التوافق على بعض الأمور القانونية الخاصة بالمكتب الفرنسي المشرف على الدراسات.

وكان من المقرر أن يتم التعاقد يومي 6 و7 سبتمبر الجاري في الخرطوم، إلا أن الدول الثلاث قررت التأجيل بسبب أمور عالقة بين المكتب الاستشاري والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود.

ومن المقرر أن تنتهي أثيوبيا من بناء سد النهضة العام المقبل حسب خطتها الزمنية المعلنة. ويثير إنشاء السد مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة ومياه الشرب. 

وسيقوم المكتب الاستشاري بدراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلا عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

تعليقات الفيسبوك