روسيا: رفض مصر شحنات قمح روسي لن يؤثر بشكل كبير على صادراتنا

الأربعاء 14-09-2016 PM 01:12

مزارع يحمل حبات قمح في مدينة قها بمحافظة القليوبية إلى الشمال الشرقي من القاهرة يوم 5 مايو 2016. تصوير: عمرو عبد الله دلش - رويترز

قالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء، إن سياسة الحكومة المصرية بشأن منع استيراد القمح المصاب بفطر الإرجوت لن تؤثر على صادرات روسيا من القمح.

ونقلت الوكالة عن وزارة الزراعة الروسية قولها، اليوم، إن "رفض مصر شحنات قمح روسي لن يكون له أثر كبير على حجم الصادرات (من القمح)".

ومنذ إعلان مصر عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت في واردات القمح أواخر أغسطس الماضي، لم تصدر موافقات على إدخال شحنات قمح من روسيا إلى القاهرة.

وقال المتحدث باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية أليكسي اليكسينكو لوكالة أنباء رويترز يوم الاثنين إن بلاده تعد طلبا لمصر لتقديم تفسير وبدء محادثات بشأن إمدادات القمح الروسي المتأخرة إلى القاهرة.

ومصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم. 

وكان وزير الزراعة عصام فايد، أصدر قرارا أواخر أغسطس، بمنع دخول القمح المستورد المصاب بأية نسبة من فطر الإرجوت، متراجعا بذلك عن قرار سابق له في يوليو الماضي يسمح بالأخذ بالنسبة العالمية المقررة في استيراد القمح وهي 0.05%.

وعلى مدى الشهور الستة الماضية شهدت مناقصات استيراد القمح المصرية اضطرابا بفعل تضارب القواعد التنظيمية المتعلقة بنسبة الإرجوت في القمح المستورد، وهو فطر شائع قد يؤدي إلى هلوسات لكنه غير ضار عند المستويات المنخفضة.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 540 ألف طن من القمح الروسي في يوليو قبل تشديد قيود الاستيراد فيما يتعلق بالإرجوت.

 

تعليقات الفيسبوك