"كروشيه أم الولاد".. إبرة "جيهان" تستحضر شخصيات ديزني إلى الواقع

الخميس 15-09-2016 AM 10:52

أبطال أفلام الأنيميشن بإبرة فنانة الكروشيه جيهان محب

بعد سنوات من الانقطاع عن هواية طفولتها قررت جيهان مهاب أن تعود إلى فن الكروشيه، وأسست مشروعا صغيرا لتصنيع المشغولات اليدوية والعرائس المصنعة من خيوط الصوف وإبرة الكروشيه.

"كروشيه أم الولاد".. هو اسم الصفحة التي تسوق من خلالها منتجاتها عبر موقع فيس بوك، والتي تضم نحو 15 ألف مشترك.

بوجي وطمطم ..أبطال الفوازير المصرية الشهيرة

وتحكي جيهان مهاب، لأصوات مصرية، كيف تعلمت أساسيات الكروشيه من صديقتها بالمدرسة قائلة "كان عمري 8 سنين وصاحبتي في الفصل علمتني إزاي أعمل غرزة السلسلة واتعلمت أعمل ورود صغيرة من جارة ليا وبعدها انطلقت مع نفسي".

كان أول منتج تصنعه جيهان بإبرتها السحرية هو "جيبة" لابنة شقيقتها، واستمرت هوايتها في فترة شبابها حتى زواجها، وتقول "انشغلت في التعليم والجواز وبطلت شغل الكروشيه ورجعتله من حوالي 10 سنين وبدأت اشتغل مفارش وبلوزات ليا ولأصحابي وفساتين لبنات إخواتي الصغيرين".

 

ومن خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" استطاعت فنانة الكروشيه جيهان مهاب أن تجد سوقا أكبر لمنتجاتها، واستمدت من الإنترنت أفكارا لتطوير عملها، وتقول "مرة وأنا بتصفح الإنترنت لقيت صورة لعروسة معمولة من الكروشيه وحاولت بعدها أعمل واحدة من باب الفضول وطبعا أول عروسة كانت عجبه".

مع تكرار المحاولات بدأت تتقن صناعة العرائس وصممت أشكالا للشخصيات الكرتونية المعروفة مثل بوجي وطمطم وأميرات ديزني مثل "سنو وايت" و"ربانزل" وبعض شخصيات أفلام الأنيميشين مثل "إليسا وشقيقتها أونا" (بطلتا فيلم ملكة الثلج) وغيرهم من شخصيات الكرتون التي جلبتها إلى عالم الواقع.

وتقول جيهان مهاب "في مرة طلبت مني واحدة فستان لحفيدتها وفكرت في فكرة تميز شغلي ووصلت لأني أعمل مع كل فستان عروسة من الكروشيه لابسة نفس التصميم بتاع الفستان عشان يبقى علامة مميزة ليا".

وتقول إن التحدي الذي يقابلها في مشروعها هو "مشكلات في الشحن بسبب سوء معاملة بعض الشركات وعدم التقدير المادي للشغل اليدوي"، مضيفة "فيه ناس كتير جدا مش بتقدر الهاند ميد (الشغل اليديوي) ولا المجهود المبذول فيه .. مش قادرين يفهموا إن أنا بشتغل مصممة ومنفذة، وده بياخد مني فكر ووقت ومجهود ذهني وبدني".

وتتمنى فنانة الكروشيه جيهان مهاب أن يكبر مشروعها ويصبح اسمها معروفا في عالم الكروشيه.

ولا يتجاوز عدد سيدات الأعمال في مصر 11%، وهي نسبة أقل من نصف النسبة العالمية والتي تتعدى 30% وفقا لتصريح حديث لفان جوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

تعليقات الفيسبوك