أسعار الفنادق السياحية نار في العيد رغم الركود

الإثنين 12-09-2016 PM 01:44

السياحة في مصر

رغم الدعوات الكثيرة لتنشيط السياحة الداخلية، لتعوض تراجع السياحة الخارجية، إلا أن أسعار عروض الشركات السياحية ارتفعت خلال الفترة الأخيرة.

ويقول هادي شحتة، مدير السياحة الداخلية بشركة انفينتي للسياحة، إن الفنادق رفعت أسعارها خلال الفترة الأخيرة، "الليلة اللي كانت بحوالي 650 جنيها للغرفة المزدوجة في شرم الشيخ دلوقتي بقت بحوالي 850 جنيها، يعني زيادة حوالي 30%".

وأضاف شحتة أن الفنادق تبرر هذه الزيادة بارتفاع أسعار كل المنتجات خلال الفترة الأخيرة، وقال "الفنادق بتقول لنا كل حاجة زادت، الأكل والشرب زادوا والخدمات زادات فلازم نرفع الأسعار".

يضطر شحتة أمام هذا الارتفاع إلى زيادة أسعاره هو أيضا ويقول "لازم أحافظ على هامش الربح بتاعي، كل لما الفندق يزود إحنا كمان بنزود بنفس القيمة".

ومع ارتفاع الأسعار يعاني شحتة من تراجع إقبال المصريين، رغم أن إجازة عيد الأضحى تمثل موسما للسياحة الداخلية.  

ويقول شحتة "الحجز في شركتنا قل بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة السنة اللي فاتت والحقيقة أن الناس معذورة لأن الظروف الاقتصادية سيئة جدا وداخلين على مدارس".

لكن الحال مختلف مع أحمد علي، مدير السياحة الداخلية بشركة أمريكان إكسبريس للسياحة، الذي قال إن "الإقبال على العروض التي يقدمها كبير، رغم ارتفاع الأسعار".

وبرر علي ارتفاع الأسعار بقوله "علشان العيد ده موسم.. والفنادق بتستغل الفترة دي لتعوض فترة الركود خلال الشهور الماضية".

كان علي يحصل على الغرفة في منتجع سياحي شهير بالعين السخنة بنحو 700 جنيه في اليوم خلال فترة الصيف، والآن ارتفع السعر بشكل كبير مع مجيء إجازة عيد الأضحى.

"كنت باخد الغرفة بحوالي 700 جنيه في الأيام العادية دلوقتي وصلت إلى ألف جنيه في أول يوم العيد وبترتفع إلى 3 آلاف جنيه بدءا من تالت يوم في العيد والأيام التالية له"، كما يوضح علي.

ويقول علي إن ارتفاع السعر خلال هذه الفترة مرتبط بالعرض والطلب وخلال العيد يكون هناك إقبال كبير على السياحة والذهاب للشواطئ.

ويضيف "دول يومينهم.. الفنادق بتشتغل اليومين دول وبعد كده بتشتغل بربع طاقتها، نظرا لتراجع السياحة الخارجية".

أما ريهام محمود، مسؤولة السياحة الداخلية بشركة كويك جروب، فتقول إن الفنادق لجأت لرفع أسعارها رغبة منها في اختيار مستوى السائحين الذين سيأتون إليها.

وتضيف "عروض تنشيط السياحة الرخيصة، تسببت في مشكلات كبيرة للفنادق، وده دفعهم لرفع الأسعار".

وفي أعقاب سقوط الطائرة الروسية أطلقت وزارة السياحة حملة تنشيطية للسياحة الداخلية في شرم الشيخ والغردقة بهدف تعويض غياب السياحة الخارجية.

كما بدأت شركة مصر للطيران حملة في منتصف يوليو الماضي لتنشيط حركة السياحة الداخلية تحت عنوان "أجازتك في مصر" وحتى سبتمبر المقبل، بهدف تشجيع المصريين على قضاء الإجازة بمصر.

وخلال الفترة الأخيرة انتشرت بعض الصور لسياح مصريين في شرم الشيخ والغردقة، وهم يمارسون تصرفات، وصفتها بعض الفنادق بـ"غير لائقة" مع السائحين الأجانب المتواجدين هناك أو خلال وجودهم على الشواطئ.

وتقول ريهام "باختصار الفنادق قررت رفع الأسعار علشان تختار فئة محددة تروح لها مش أي حد".

وتوضح ريهام أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن هناك بعض الفنادق المتوسطة لا تزال تقدم رحلات بأسعار رخيصة ومتوسطة "فيه فنادق 3 و4 نجوم لسه أسعارها متوسطة علشان تلاقي نزلاء"، كما تقول ريهام.

وتراجعت حركة السياحة الخارجية إلى مصر بشكل كبير، منذ أن علقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصا، معظمهم روس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

وانكمش قطاع السياحة بنسبة 34% خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي (يناير-مارس 2016)، مقابل انكماش بنحو 9.3% خلال الربع ذاته من العام السابق، بحسب ما أظهرته بيانات تقرير "مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال الربع الثالث والتسعة أشهر الأولى من 2015-2016".

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قالت، في تقرير في 12 يوليو الماضي، إن الإيرادات التي سجلها قطاع السياحة في مصر خلال الفترة من يناير إلى مارس 2016، بقيمة 551 مليون دولار، أقل عائدات القطاع منذ مارس 1998.

 

تعليقات الفيسبوك