وزير: اتفقنا مع روسيا على خريطة طريق لعودة الطيران والسياحة

الإثنين 22-08-2016 PM 01:55

وزير الطيران المدني شريف فتحي في مؤتمر صحفي 19 مايو 2016 - رويترز

قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، اليوم الاثنين، إن مصر وروسيا اتفقتا على خريطة طريق لعودة الطيران والسياحة الروسية إلى مصر.

وأوضح فتحي، في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الوزارة، أن خريطة الطريق تتضمن وصول عدة وفود لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق وعرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

وأضاف أن الوزارة في انتظار وصول وفد روسي نهاية الشهر ستكون المحدد النهائي في عودة حركة السياحة والطيران الروسية إلى مصر.

وكانت روسيا أعلنت تعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، على خلفية تحطم طائرة ركاب روسية بوسط سيناء في أكتوبر الماضي ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها البالغ عددهم 224 شخصا، مع وجود احتمالات بتعرض الطائرة لتفجير.

وقدمت موسكو لمصر توصيات تشمل ملاحظات ومقترحات لتشديد الإجراءات الأمنية المتعلقة بسلامة الطيران، وقالت إن عودة الطيران بين البلدين يعتمد على "سرعة الجانب المصري في الوفاء بمتطلبات أمن المطارات المقدمة".

وقال وزير الطيران إن "الوزارة مستعدة لقبول أي إجراءات سواء في الجانب الأمني أو السلامة الجوية لخدمة صناعة النقل الجوي في مصر والمنطقة بشرط أن لا تمس السيادة المصرية .. عمليات التفتيش من الوفود الدولية والإقليمية التي تصل مصر لا تمس السيادة".

وأضاف "أننا ننتظر فى 29 أغسطس الحالي وفدا روسيا لتفقد إجراءات الأمن في مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، كما ننتظر قبل نهاية العام الحالي وفدا كبيرا من المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) للقيام بنفس إجراءات التفتيش السنوية".

وتضرر قطاع السياحة بشدة عقب سقوط الطائرة وحقق انكماشا بنسبة 18.7% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي مقابل 43.7% نموا في الفترة المقابلة من العام قبل الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، شهر يوليو الماضي، إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 51.7% في شهر مايو الماضي، وهو ما أرجعه بشكل أساسي إلى تراجع السياحة الوافدة من روسيا.

 

تعليقات الفيسبوك