سحر نصر تطالب البنك الأفريقي بصرف 500 مليون دولار لدعم برنامج الحكومة

الإثنين 12-09-2016 AM 09:59

سحر نصر خلال مشاركتها في اجتماعات البنك الدولي

استقبلت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، ليلى المقدم، الممثلة المقيمة للبنك الأفريقي للتنمية بالقاهرة، حيث استعرضا دعم البنك لتطوير العشوائيات، وتسريع إجراءات موافقته على الشريحة الثانية لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي بقيمة 500 مليون دولار.

وتسلم البنك المركزي في يناير الماضي 500 مليون دولار تمثل الشريحة الأولى من القرض الذي وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي على تقديمه لدعم الموازنة المصرية بإجمالي 1.5 مليار دولار تصرف على 3 سنوات.

وشددت الوزيرة، حسب بيان للوزارة اليوم الاثنين، على ضرورة الانتهاء من إجراءات سحب الشريحة الثانية من التمويل المخصص من البنك لدعم برنامج الحكومة، مشيرة إلى أن أولويات الحكومة الحالية إقامة مشروعات توفر فرص عمل للشباب والمرأة والفئات الأكثر احتياجا، إضافة إلى إقامة مشروعات فى مجالات البنية الأساسية مثل الكهرباء والنقل.

وأكدت الوزيرة على مطالبات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في تطوير العشوائيات، لتحسين ظروف المواطنين الفقراء عبر توفير مناطق سكنية صحية، لها بعد اجتماعي وتتوفر فيها البنية الأساسية والظروف المعيشية المقبولة من صرف صحي ومياه نظيفة وأماكن ثقافية.

وأشارت الوزيرة إلى أن تطوير العشوائيات من أهم الأولويات للدولة خلال الفترة المقبلة، وبالأخص المناطق المهددة لأرواح المواطنين والعشوائيات غير الملائمة مثل العشش والمباني المتهالكة، وفقا لبرنامج الحكومة الذي قدمه شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب، وحاز على موافقته.

وأوضحت الوزيرة أن اللقاء مع البنك الأفريقي يأتي فى إطار متابعة الطلب الذي قدمته وزارة التعاون الدولي خلال الاجتماعات السنوية للبنك، التي عقدت فى العاصمة الزامبية (لوساكا) في يونيو الماضي، حيث قدمت الوزارة طلبا للبنك للمساهمة في تمويل برنامج الحكومة لتطوير العشوائيات.

وأكد مسؤولو بنك التنمية الأفريقي على حرص البنك على المساهمة في تمويل خطة الحكومة لتطوير العشوائيات، حيث يقدر التمويل المقترح حتى الآن بنحو 300 مليون دولار.

وتواجه مصر نقصا حادا في الدولار اللازم لاستيراد الغذاء والطاقة.

تعليقات الفيسبوك