"دومينو" مجموعة قصصية ترصد معارك المرأة والرجل في العلاقات العاطفية

الأحد 11-09-2016 PM 02:55

الكاتبة والناقدة ناهد صلاح- صورة من صفحتها على فيس بوك

مزجت بين العام والخاص في تجربة نادرا ما تحدث في مجتمعنا اعتمدت فيها الكاتبة ناهد صلاح على ثقافة البوح، لتعلن عن تجربتها الخاصة من خلال مجموعتها القصصية "دومينو".

وتقول ناهد صلاح، لأصوات مصرية، "المرأة في مجتمعنا مازالت مدانة إذا أعلنت عن حبها، ومازال المجتمع بيبصلها على أنها الطرف الأضعف في العلاقة".

وأضافت "للأسف الست ما تقدرش تبوح بقصة حبها أو تاخد خطوات في العلاقة قبل ما الطرف التاني يعلن عن القصة، وده فيه قهر وظلم كبير لها".

وتتضمن المجموعة 20 قصة قصيرة، منها "الواد سيد بتاع البوفيه"، و"ديل حصان"، و"شورت وفانلة وكاب"، و"لما كانت عظيمة"، و"رشة ملح"، و"سرسجي"، و"مركب شراعي"، و"شامبليون"، و"كما يفعل العاشق الخائب"، و"نون والقلم وما يسطرون".

وأوضحت الكاتبة أنها في مجموعتها "دومينو" عبرت عن تجربتها الخاصة بالإضافة إلى قصص وتجارب أخريات في محيطها، راصدة حالة المد والجزر في العلاقات العاطفية، والمعارك الصغيرة بين المرأة والرجل أثناء العلاقة.

 

غلاف "دومينو" مجموعة قصصية للكاتبة ناهد صلاح

وناهد صلاح، كاتبة وناقدة سينمائية، تنوعت كتابتها بين الأدب والفن، وصدر لها في عام 2014 رواية بعنوان "الحتة الناقصة.. حكايات افتراضية"، وصدر لها مؤلفات أخرى منها "الفتوة في السينما المصرية"، و"محمد منير حدوتة مصرية"، و"حسين صدقي.. الملتزم"، و"سمير صبري.. حكايتي مع السينما"، و"الفلاحة في السينما المصرية"، و"عمر الشريف.. بطل أيامنا الحلوة".

وعن اختيارها لاسم "دومينو" قالت ناهد صلاح "الدومينو عبارة عن لعبة بين المرأة والرجل بتستخدم فيها الحيلة والذكاء والحيرة بين الطرفين"، مؤكدة أنها اختارت لعبة الدومينو لأنها اللعبة الوحيدة التي تعلم قواعدها جيدًا.

ولا تخجل ناهد صلاح من فكرة البوح بتجربتها الخاصة من خلال مجموعة قصصية، موضحة أنها قررت من قبل أن تضع صندوق رسائلها الخاصة على فيس بوك في رواية.

وتقول "عادة بتخاف الكاتبة تعلن إن دي قصة حياتها، لأن دايما العيون بتتلصص عليها وتحاول تعرف المزيد عن تفاصيلها وحياتها الشخصية عكس ما بيحصل مع الراجل".

ولم تتخذ ناهد صلاح موقفا عدائيا ضد الرجل في مجموعتها، قائلة "أما تكون الكاتبة ست فالمتوقع إنها تنتصر للمرأة باعتبار إنها ست وإن المرأة مازال ينظر لها على أنها الطرف الأضعف"، مؤكدة أنها لم تعاد الرجل وتؤمن أن القهر في العلاقات العاطفية يعيشه الرجل مثلما تعيشه المرأة.

وتعد حالياً لكتابها الجديد "شويكار .. سيدتي الجميلة"، الذي يصدر قريباً عن المهرجان القومي للسينما المصرية الذي يكرم الفنانة شويكار هذا العام.

 

تعليقات الفيسبوك