هل تسير الرباعة المصرية زينب خليفة على خطى سارة سمير في البارالمبية؟

الجمعة 09-09-2016 PM 02:30

الرباعة زينب خليفة- صورة من موقع اللجنة البارالمبية المصرية

تخوض الرباعة المصرية زينب سيد خليفة أولى منافساتها اليوم الجمعة في رفع الأثقال بدورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو.

ويمثل مصر في الدورة، التي افتتحت أول أمس، 45 رياضيًا ينافسون في 5 رياضات فقط، وهي رفع الأثقال وألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس للرجال وتنس الطاولة والسباحة.

وحصدت الرباعة المصرية (34 عاما) أول ميدالية برونزية لمصر في أولمبياد بكين عام 2008، ضمن منافسات رفع الأثقال فئة وزن 44 كيلوجرامات، بعد نجاحها في رفع 92.5 كيلو جرام.

وتجسد البطلة زينب خليفة (فئة وزن 45 كيلو) أمل مصر في تحقيق أول ميدالية في دورة الألعاب البارالمبية الحالية لتسير بذلك على خطى الرباعة المصرية سارة سمير صاحبة أول برونزية مصر في أولمبياد ريو 2016.

وقال محمود حجاب، رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال، لأصوات مصرية، إنه يتوقع أداء مشرفا للبعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية وخاصة لاعبي رفع الأثقال.

وأضاف "دايما لاعيبة رفع الأثقال بيحرزوا بطولات أكتر من كل الألعاب، والبعثة بتضم عدد كبير من الأبطال اللي ليهم تاريخ مشرف وحققوا بطولات كتير سواء في دورات الأولمبياد السابقة أو في بطولات عالمية مختلفة".

البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية - الصورة من صفحة اللجنة البارالمبية المصرية

وأشاد حجاب بالرباعة المصرية زينب خليفة التي اقتنصت أكثر من ذهبية في بطولات دولية سابقة، قائلا "أتمنى تسير على خطى سارة سمير وزي ما كانت سارة أول فرحة لمصر في الدورة الأولمبية تفوز زينب بأول ميدالية في الدورة البارالمبية".

وكانت أول بطولة للاعبة نادي اتحاد الشرطة الرياضي عام 2007 حين حصلت على المركز الأول في دورة الألعاب العربية، وفازت في نفس العام بالمركز الأول في بطولة مصر الدولية.

كما حققت المركز الأول في بطولة أفريقا عام 2010 وحصلت على ذهبية بطولة العالم في ماليزيا عام 2010.

وفازت بميدالتين ذهبيتين في بطولة فزاع الدولية عام 2011 و2012.

كما حصلت على المركز الأول في بطولات المغاربية (عام 2009) وخورفكان (عام 2011)، لتحافظ الرباعة المصرية على المركز الأول في تسع بطولات.

والألعاب البارالمبية هي حدث رياضي دولي، يشارك فيه رياضيون بدرجات إعاقة متفاوتة، منها ضعف القوى العضلية مثل (الشلل السفلي أو النصفي، الشلل الرباعي، متلازمة ما بعد شلل الأطفال)، ومنها أيضًا اختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة وضعف البصر.

ويشارك في الدورة الحالية أكثر من 4500 لاعب ولاعبة يمثلون 170 دولة، يتنافسون في 23 رياضة مختلفة بمجموع 526 ميدالية، وهي أول دورة بارالمبية تقام في أمريكا الجنوبية.

وستمتد المنافسات لنحو 11 يومًا لتنتهي الدورة في 18 سبتمبر الجاري، وسيتم توزيع 526 ميدالية على الفائزين من 23 لعبة.

 

تعليقات الفيسبوك