البنك المركزي: التضخم الأساسي يقفز إلى 13.25% في أغسطس

الخميس 08-09-2016 PM 04:15

البنك المركزي

قال البنك المركزي، اليوم الخميس، إن معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 13.25% على أساس سنوي في أغسطس الماضي من 12.31% في يوليو.

وقال المركزي، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم إن معدل التضخم الأساسي ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.61% في أغسطس، مقابل ارتفاع بنسبة 0.25% في يوليو.

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت مبكر اليوم الخميس، إن معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية قفز إلى 16.4% خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 14.8% في يوليو.

وأرجع الجهاز ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس إلى ارتفاع أسعار الخضراوات 6.4%، واللحوم الطازجة والمجمدة 3.3%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية 6.1%، والزيوت 2.4%، والكهرباء والغاز ومواد وقود أخرى 27.4%، وخدمات النقل 4%.

وكان بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال توقع أن تساهم الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء في ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، نظرا لانعكاسها في ارتفاع تكاليف إنتاج السلع والخدمات.

 

تعليقات الفيسبوك